تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تحليل: ربع بلدان الاتحاد الأوروبي أعادت التجارة مع روسيا إلى مستوى شباط الماضي

مصدر الصورة
وكالات

تدل نتائج تحليل الإحصاءات الذي أجرته وكالة "نوفوستي" على أن 6 دول من الاتحاد الأوروبي أعادت في حزيران الماضي الصادرات والواردات مع روسيا إلى مستوى شباط الماضي على الأقل.

وتشير المعلومات الإحصائية، خاصة، إلى أن حجم صادرات سبع دول من الاتحاد الأوروبي إلى روسيا تجاوز في أوائل الصيف الماضي مؤشرات شباط الماضي (أي ما قبل العملية العسكرية في أوكرانيا) وهي لاتفيا (بمقدار 67%) وسلوفينيا (37%) وكرواتيا (28%) وبلغاريا (25%) وإستونيا (19%) وقبرص (12%) ولوكسمبورغ (7%).

وفي الوقت ذاته تجاوز حجم الواردات من روسيا مؤشرات نهاية الشتاء الماضي في 10 دول أوروبية وهي سلوفينيا (حيث زارت الواردات من روسيا بمقدار 4,4 مرة) وكرواتيا (2,5 مرة) والتشيك (مرتين) ومالطا (88%) وإسبانيا (46%) وبلجيكا (39%) ولوكسمبورغ (22%) وقبرص (13%) وإستونيا (11%) وبلغاريا (10%).

ويعني ذلك أن بلغاريا وقبرص ولوكسمبورغ وسلوفينيا وكرواتيا وإستونيا زادت في آن واحد صادراتها ووارداتها مع روسيا إلى مؤشرات الشتاء الماضي.

وفي 18 دولة أوروبية حدث أكبر انخفاض في الإمدادات إلى روسيا من حيث القيمة على أساس سنوي في نيسان الماضي، بينما سجلت اليونان والدنمارك وأيرلندا والسويد أدنى مستوى لإمداداتها إلى روسيا في أيار الماضي. والآن تزيد الدول الأوروبية صادراتها إلى روسيا.

أما الواردات من روسيا فسجلت 9 دول أوروبية أكبر انخفاض لها على أساس سنوي في أيار أو حزيران الماضي، في حين لم تقم 13 دولة في النصف الأول من العام الجاري بتخفيض استيراد البضائع الروسية من الناحية النقدية.

وبشكل عام انخفض حجم الصادرات من الاتحاد الأوروبي إلى روسيا في النصف الأول من العام الجاري بمقدار 31%، أي من 41,1 مليار يورو في العام الماضي إلى 28,4 مليار يورو في العام الجاري. وفي الوقت ذاته ازدادت الواردات من روسيا بمقدار 83% أي من 66,4 مليار يورو في العام الماضي إلى 121,7 مليارا يورو في العام الجاري.

مصدر الخبر
نوفوستي/RT

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.