تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وضع حجر الأساس لمشروعين سياحيين في دمشق يؤمنان العديد من فرص العمل

مصدر الصورة
SANA

وضع رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس اليوم حجر الأساس لمجمع نيرفانا السياحي في منطقة الحجاز، كما وضع حجر الأساس لمشروع فندق فيكتوريا في كراج حجز المرور بدمشق، بكلفة تقديرية للمشروعين تصل إلى 195 مليار ليرة سورية.

وتستثمر (شركة الحجاز محدودة المسؤولية) مشروع نيرفانا، وهو منشأة سياحية تجارية، وتقدر كلفته التقديرية بنحو 105 مليارات ليرة سورية، حيث يتضمن تشييد فندق سياحي من سوية 5 نجوم، على مساحة 5133 متراً مربعاً، وبمساحة طابقية 25 ألف متر مربع، ومدة تنفيذ 47 شهراً، ومدة استثمار 45 عاماً، بعدد أسرة يصل إلى 300 سرير إضافة إلى 1250 كرسي إطعام وصالات، ويؤمن حوالي 350 فرصة عمل.

ووفق عقد الاستثمار الموقع بين المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي وشركة الحجاز للاستثمار، تقدم المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي الأرض، والباقي يقع على عاتق الشركة المستثمرة من دراسات وبناء وتنفيذ وتجهيز.

وتقدر الكلفة الاستثمارية لمشروع فندق (فيكتوريا)، الذي تعود ملكية أرض المشروع للمحافظة، بنحو 90 مليار ليرة سورية، وتنفذه مجموعة وحود على مساحة تبلغ 2436 متراً مربعاً، وبمساحة طابقية 21 ألف متر مربع، ويبلغ عدد الأسرة 400 سرير، وعدد كراسي الإطعام والصالات 1000 كرسي، وتشغل الفعاليات التجارية فيه نسبة لا تزيد على 30 بالمئة من المساحة الطابقية، إضافة إلى أنه يوفر حوالي 300 فرصة عمل.

وفي تصريح للصحفيين، أكد رئيس مجلس الوزراء أن وضع حجر الأساس لمشروعي مجمع نيرفانا السياحي وفندق فيكتوريا يأتي بالتزامن مع ملتقى الاستثمار السياحي، مشيراً إلى أن مستثمري المشروعين مواطنون سوريون قرروا البقاء في البلد والمساهمة بعملية إعادة الإعمار.

وقال المهندس عرنوس: إن الاستثمار في المشروعات السياحية يشكل بنية أساسية للاقتصاد إلى جانب الصناعة والزراعة، لافتاً إلى الاهتمام بكل أنواع النشاطات الاستثمارية نتيجة الغنى التاريخي والحضاري لسورية ما يجعلها مقصداً للسياحة.

ودعا رئيس مجلس الوزراء المستثمرين إلى المبادرة لإقامة مشروعات استثمارية في جميع القطاعات، في ظل القوانين والتسهيلات التي تقدمها الدولة للعملية الإنتاجية.

من جهته أوضح وزير السياحة المهندس محمد رامي مرتيني أن هذين المشروعين يؤمنان 700 فرصة عمل في مرحلة الافتتاح، وآلاف فرص العمل في مرحلة التشييد والبناء، وبعد سنوات قريبة سيتم فتح هذين المشروعين وغيرهما، مشيراً إلى أنه بالتزامن مع وضع حجر الأساس للمشروعين ينعقد ملتقى الاستثمار، الذي يضم مشاركات عربية مهمة، إضافة إلى المستثمر الوطني والوطني المغترب.

وفي تصريح لمراسلة سانا، بين رئيس الشركة المستثمرة لمشروع نيرفانا خالد زبيدي أن المشروع من المشاريع المهمة، التي ستكون نواة لبدء تعافي قطاع السياحة في سورية، مبيناً أن الإسهام بهذه المشاريع يعد واجباً وطنياً على كل رجال الأعمال السوريين.

ولفت زبيدي إلى أنهم يعملون على ثلاثة مشاريع سيتم إطلاقها قريباً، ومنها (مشروع إبداع ومشروع فيلات طريق المطار مع مدينة الملاهي ومول السلام).

بدوره المهندس المعماري المشرف على مشروع نيرفانا هشام سقباني أشار إلى أن المشروع عبارة عن مجمع سياحي، وفعاليات متممة وملحقة، وتم التعاقد عليه في ملتقى الاستثمار السياحي 2019، ووصلت نسبة التنفيذ فيه إلى 15 بالمئة.

ولفت طارق شحادات مدير مشروع فكتوريا إلى أن المشروع يقام على كتلتي أرض، الأولى رئيسية، حيث سيتم فيها تشييد 24 طابقاً، والأخرى ثانوية تتضمن تشييد 7 طوابق.

حضر وضع حجر الأساس للمشروعين وزير النقل المهندس زهير خزيم، ومحافظ دمشق المهندس محمد طارق كريشاتي.

مجمع نيرفانا السياحي

فندق فيكتوريا

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.