تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أردوغان:إسرائيل طلبت منا الوساطةلإعادة المفاوضات مع سورية

مصدر الصورة
sns

 

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان: "إن إسرائيل عبرت عن رغبتها في إعادة الحوار مع تركيا وطلبت منها الوساطة من جديد فيما يخص المحادثات السورية الإسرائيلية غير المباشرة وأن وزير خارجية التركي أبلغ الوزير الإسرائيلي أنه سيتم بحث هذا الموضوع داخل الحكومة التركية ومع الأشقاء السوريين".

وأعرب أردوغان في لقاء مع وسائل الإعلام السورية عن "استغرابه من موقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من فرنسا لعب دور في عملية السلام"، وقال: دون أدنى شك ليس كافياً أن يختار نتنياهو فرنسا أو أي دولة أخرى كوسيط ولكن الأهم هو ما الذي ستقوله سورية مضيفاً منذ البداية قلنا إن تركيا على استعداد للعودة الى دور الوسيط إذا طلب الطرفان ذلك لأنه ليس من المعقول أن نعود إلى الوساطة طالما أن أحد الطرفين لا يريد السلام وقد أعلن أخي العزيز الرئيس بشار الأسد موقفه الواضح أكثر من مرة في هذا الشأن ويبدو أن العودة للمحادثات السورية الإسرائيلية غير المباشرة في هذه المرحلة غير واردة".

ودعا أردوغان "إسرائيل لإعادة النظر في سياستها الخاصة بالسلام و ان قررت أي تغيير في هذه السياسات وطلبت من تركيا أي مساهمة فستكون على استعداد من أجل وساطة في المحادثات السورية الإسرائيلية غير المباشرة".

ورداً على سؤال حول ما يتم تداوله في الغرب عن ابتعاد تركيا عن أوروبا وأمريكا بعد تقاربها مع سورية وإيران والدول العربية قال أردوغان: "هذا إدعاء غير سليم وتركيا قالت منذ البداية إنها لا تريد أي مشاكل مع جيرانها في الشرق أو الغرب وعملت على تطوير علاقات خاصة ومميزة مع جيرانها بدءاً من سورية وباقي الدول الإسلامية ولذلك إن ما يهمها هو الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة وكل من يعمل لذلك نحن على استعداد للتعاون معه".

وأشار إلى أن "تركيا تعمل من أجل تطوير العلاقات مع سورية في جميع المجالات ونحن نحب أشقاءنا السوريين ونحن على ثقة أنهم يحبوننا أيضاً وقد آن الأوان لنا جميعاً أن نحقق المزيد من التضامن العملي والفعلي بين دولنا ضمن منظمة المؤتمر الإسلامي وفي جميع المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والثقافية وإذا حققنا مثل هذه النجاحات فان موازين القوى في المنطقة ستتأثر بشكل ايجابي".

وأكد أن الذين يعادون صداقتنا في المنطقة لن يستطيعوا عرقلة هذه الصداقات لأننا نبني سياستنا الخارجية على أساس كسب المزيد من الصداقات وليس العداوات وسنستمر في هذا الاتجاه الصحيح لنا وللمنطقة.

ومن المقرر أن يصل أردوغان إلى دمشق يوم الثلاثاء القادم في زيارة رسمية يترأس خلالها الجانب التركي في الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى بين سورية وتركيا الذي ينعقد في دمشق يومي22و23من كانون الأول الجاري.

وسيجري أردوغان خلال زيارته مباحثات مع الرئيس بشار الأسد وكبار المسؤولين السوريين تهدف الى تطوير وتعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات المختلفة.

ويرافق رئيس مجلس الوزراء التركي وفد رسمي ووفد من رجال الأعمال والفعاليات الاقتصادية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.