تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ميتشل : ملتزمون بالوصول إلى سلام شامل ووفد عسكري يزور دمشق

مصدر الصورة
SNS

أعرب المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط  جورج ميتشل أن " الولايات المتحدة ملتزمة بالسعي الحثيث والفعال للوصول إلى سلام شامل في الشرق الأوسط "

وأضاف ميتشل عقب لقائه الرئيس السوري بشار الأسد اليوم السبت " لقد أوضح الرئيس أوباما ووزيرة الخارجية هيلاري كلنتون أننا نريد سلاماً بين السوريين والإسرائيليين وبين اللبنانيين والإسرائيليين وبين الفلسطينيين والإسرائيليين ، ونريد تطبيعاً كاملاً بين إسرائيل وجيرانها العرب ،وإن السلام الذي ننشده هو سلام شامل حقاً".

وبين ميتشل" إننا واعون للصعوبات الجمة على هذا الطريق ، ولكننا مع ذلك نتشارك في واجب أن نخلق حالة تنتهي بنجاح وأن دعم هذه الجهود بالخطوات الملموسة له في صالح جميع من يتحدث عن السلام من أمريكيين وأوربيين وعرب وإسرائيليين وآخرين ".

 

وأضاف ميتشل " إن لسورية دوراً حيوياً يمكن أن تلعبه للوصول إلى سلام شامل، ولقد عقدت مباحثات مع الرئيس الأسد حول مجموعة من القضايا الجادة لعلاقات ثنائية ونحن ننشد أن تبنى على هذه الجهود لتأسيس علاقة قائمة على الاحترام المتبادل والمنفعة المشتركة،وإن الولايات المتحدة تتطلع إلى استمرار هذا الحوار".

ونقل بيان رئاسي سوري أن الأسد " شرح الموقف السوري الثابت والساعي لتحقيق السلام العادل والشامل المبني على أساس المرجعيات وقرارات الشرعية الدولية، مبرزاً أهمية الحوار الجاد والبناء المبني على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة في الوصول إلى رؤية واضحة ودقيقة للسلام المنشود".

وعبرا عن تطلعهما إلى إقامة علاقات طبيعية بين سورية وأمريكية بما يخدم مصالح البلدين والشعبين".

وأكد الرئيس الأسد حرص سورية على عروبة العراق ووحدة أراضيه.

واتفق الجانبان على أن المسائل في المنطقة متداخلة وأن التقدم في حل أي مسالة يسهم في دفع المسائل الأخرى بالاتجاه الايجابي.

وفي سياق متصل أجرى وفد عسكري أمريكي من القيادة العسكرية الأميركية الوسطى مباحثات أمس الجمعة مع مسؤولين سوريين ، ونقل مصدر في السفارة الأميركية في دمشق" إن مباحثات الوفد في دمشق كانت "إيجابية وبناءة"،

ونقلت مصادر غربية مطلعة في دمشق " أن الوفد الأمريكي جاء إلى دمشق بعد الاتصال الهاتفي الذي تم بين وزير الخارجية السوري وليد المعلم ووزير الخارجية الأمريكية هيلاي نهاية شهر أيار الماضي والذي رحب فيه الوزير  السوري باستقبال وفد عسكري أمريكي ".

وأضافت المصادر " إن الترحيب السوري جاء عقب وعد قطعته الوزير كلنتون على بلورة خارطة طريق لتحسين العلاقات الثنائية بين البلدين وكذلك بحث الجهود المشتركة من اجل إحلال استقرار في العراق ".

وتتهم واشنطن سورية بتسهيل عبور المقاتلين العرب عبر أراضيها إلى العراق  ويبلغ طول الحدود السورية العراقية حوالي  650 كم ونشرت سورية أكثر من / 7500 / جندي سوري على الحدود.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.