تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

239 معصرة زيتون بطرطوس تبدأ بالعمل

مصدر الصورة
SANA

بدأت معاصر الزيتون في محافظة طرطوس البالغ عددها 239 معصرة باستقبال محصول الزيتون وسط تقديرات أولية بإنتاج أكثر من 25 ألف طن زيت حسب رئيس دائرة الأشجار المثمرة المتخصصة بمديرية زراعة طرطوس المهندس محمد عبد اللطيف.

ولفت عبد اللطيف لمراسلة سانا أن هناك لجنة فنية مؤلفة من مديريات الزراعة والتجارة الداخلية وحماية المستهلك والموارد المائية والبيئة تقوم بمراقبة آلية عمل المعاصر وكيفية التخلص من ماء الجفت بالطريقة الآمنة، داعياً إلى عدم استخدام الأدوات غير المناسبة في قطاف المحصول، وتجنب بقاء ثمار الزيتون فترة طويلة بعد القطاف، كما دعا أصحاب المعاصر إلى تطبيق المعايير المعتمدة في معاصر الطرد المركزي.

ونوه عبد اللطيف بأهمية موسم الزيتون لما يشكله من فرص عمل كثيرة توفر دخلاً إضافياً لأبناء الريف وللعاملين في مختلف حلقات الزراعة والنقل والعصر، لافتاً إلى وجود عدة أصناف متنوعة من الزيتون منها الدعيبلي والخضيري والخشابي والسكري والعيروني والصفراوي.

ومن جهته أشار مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بشار شدود إلى القيام بجولات ودوريات مستمرة لمراقبة عمل المعاصر في مختلف المناطق وسط رقابة لبيان مدى مطابقة أو مخالفة عملها وسحب عينات بشكل دائم.

وفي معصرة كرم مغيزل الحديثة بين المزارع رائد حسن من قرية رويسة حمدان أن الإنتاج للموسم الحالي يتصف بنوعية جيدة وبإنتاجية مضاعفة عن الموسم الماضي، وخاصة بعد تساقط الأمطار الأخيرة، مشيراً إلى أن المعصرة التي اختارها من إحدى المعاصر الحديثة.

وأوضح صاحب المعصرة المهندس نبراس رمضان أن سعر العصر حدد بنسبة 8 بالمئة من كمية الإنتاج ويتم التنسيق مع المزارعين بوقت مسبق لتسهيل آلية العمل، مشيراً إلى الصعوبات التي تواجه عمل المعاصر في المحافظة تتمثل في عدم توفير كميات المازوت بشكل كاف، وصعوبة تأمين قطع الغيار.

ومن جهته أكد أحمد زمريني صاحب معصرة بقعو بريف دريكيش أن الإقبال جيد جداً، والمعصرة تستقبل إنتاج المزارعين منذ بداية الشهر الفائت عبر خطي إنتاج بطاقة إنتاجية متغيرة، مبيناً أن عملية إنتاج زيت الزيتون ممتازة عبر التحكم بدرجة حرارة المياه التي تستخدم في عملية تخمير العجينة.

ويبلغ عدد أشجار الزيتون في المحافظة نحو 11 مليون شجرة، المثمر منها 10 ملايين، وقدرت زراعة طرطوس إنتاج المحافظة الأولي من محصول الزيتون للموسم الحالي نحو 157 ألف طن.

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.