تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

57 معملاً لإنتاج الأدوية البيطرية تغطي 80 % من احتياجات السوق

مصدر الصورة
SANA

ناقش وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا خلال لقائه اليوم مع عدد من أصحاب معامل الأدوية البيطرية المشاكل والصعوبات التي تواجه هذا القطاع والإجراءات الواجب اتخاذها لتنشيطه وزيادة الإنتاج وتجاوز المعوقات التي تعترض عمل بعض المعامل.

وأكد الوزير أن اللقاءات مع المنتجين في القطاع الخاص مستمرة بهدف التعاون لتأمين مستلزمات الإنتاج وتوفيرها بأفضل المواصفات وفي مواعيدها المحددة للفلاحين والمربين، لافتاً إلى أن اللقاء مع منتجي الأدوية واللقاحات البيطرية يصب في هذا الإطار.

وأشار الوزير إلى أن الأدوية البيطرية المنتجة محلياً تتميز بجودة عالية ومطابقة للمواصفات العالمية وهي مراقبة بشكل كامل من قبل الوزارة لجهة الجودة والفعالية والتداول، ويتم تصدير جزء منها إلى دول عديدة.

واستعرض أصحاب المعامل أهم المشاكل التي تعترضهم ومنها ضرورة إشراكهم في اللجان والقرارات التي تخص الدواء البيطري، وتقديم التسهيلات للحصول على اللصاقة وتسريع آلية استلامها، وإلغاء اللصاقة على المنتجات المصدرة، والتخصص في الإنتاج بالنسبة للمعامل الجديدة، وضبط عملية استيراد الأدوية النباتية بما لا يؤثر على الإنتاج المحلي، وإنشاء مخابر متخصصة لتحليلها، إضافة لتعديل آلية التسعير بما يخدم كل حلقات الإنتاج والتسويق ويقدم منتجات بسعر مناسب للمربين.

مدير الصحة الحيوانية الدكتور حسين السليمان بين أن عدد المعامل المرخصة في سورية 83 منها 57 معملاً منتجاً يغطي إنتاجها نحو80 بالمئة من احتياجات السوق المحلية، ويصدر جزء منها إلى نحو13 دولة عربية وأجنبية حيث بلغت قيمة الصادرات هذا العام من الأدوية البيطرية نحو 1.5 مليون دولار.

غصوب عبود

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.