تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الأسد وأردوغان : تحقيق السلام العادل يتطلب الانسحاب حتى خط الرابع من حزيران

مصدر الصورة
SNS

أكد الرئيس بشار الأسد ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في مدينة حلب بعد ظهر اليوم الأربعاء على "ضرورة تحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط والذي يتطلب توافر الإرادة السياسية الحقيقية لدى إسرائيل من أجل صنع السلام المستند الى تطبيق قرارات الشرعية الدولية وانسحاب إسرائيل من الأراضي العربية المحتلة بما فيها الجولان السوري حتى خط الرابع من حزيران عام/1967/".

 
ونقل بيان رئاسي أن المباحثات تطرقت أيضاً إلى " القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وتكثيف الجهود من أجل رفع الحصار الجائر المفروض على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وأهمية مواصلة المساعي الرامية إلى تحقيق المصالحة الفلسطينية الفلسطينية التي تضمن وحدة الصف الفلسطيني في كفاحه من أجل استرجاع حقوقه وعلى رأسها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.
 
وبحسب البيان السوري أعرب الجانبان عن " ارتياحهما للتطور الكبير الذي تشهده علاقات البلدين والتأثير الإيجابي لهذه العلاقات على تعزيز الاستقرار في المنطقة.
 
وشدد الرئيس الأسد ورئيس الحكومة التركية على "أهمية استمرار الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين بغية تعزيز العلاقات الثنائية ومتابعة تنفيذ الاتفاقيات والمشاريع المشتركة بالسرعة المطلوبة وبما يستجيب لإرادة القيادتين السياسيتين في البلدين".
 
وفيما يتعلق بالشأن العراقي أكد الأسد وأردوغان على "ضرورة الاستمرار بدعم الحكومة العراقية ومساعيها لتعزيز المصالحة الوطنية بين مختلف مكونات الشعب العراقي".
 
وكان اردوغان ووزير خارجيته أحمد داوود أوغلو وصلا الى حلب صباح اليوم في زيارة لمدة يوم واحد حيث يتم منحه اليوم درجة الدكتوراه الفخرية من كلية الاقتصاد من جامعة حلب.
 
وقال أردوغان قبيل مغادرته أنقرة متوجها الى سورية، ان بلاده مستعدة لمعاودة أداء دورها وسيطاً في المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل وسورية.
 
ونقل موقع صحيفة "حرييت" التركية عن أردوغان قوله في مؤتمر صحافي قبل مغادرته أنقرة الى سورية، ان تركيا مستعدة لاستعادة دورها وسيطاً في المحادثات غير المباشرة بين اسرائيل وسورية، وان أنقرة جاهزة لإعادة إطلاق المحادثات ومستعدة للقيام بكل شيء من أجل السلام في الشرق الاوسط.
 
وذكرت وسائل اعلام تركية أن زيارة أردوغان الى سورية على علاقة بزيارة المبعوث الامريكي الخاص بعملية السلام جورج ميتشل الى الشرق الاوسط.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.