تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أردوغان: لسورية دور مفتاحي في السلام

مصدر الصورة
SNS

أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن "سورية تلعب دوراً مفتاحياً في مسألة السلام في الشرق الأوسط ومساهمتها مهمة لتحقيق السلام في المنطقة ويجب أن تساهم بشكل إيجابي في هذه المرحلة".

 وأضاف أردوغان خلال حفل منحه شهادة الدكتوراه الفخرية من كلية الاقتصاد قسم العلاقات الدولية بجامعة حلب اليوم الأربعاء"لدى الطرفين إرادة إيجابية وبهذه الإرادة بدأنا الوساطة بين سورية وإسرائيل وتعاملنا مع قضية غزة ونتمنى أن تعود لسورية حقوقها ويلغى الأمر الواقع".
وانتقد أردوغان في كلمته المنظمات الدولية جراء ما حصل في غزة  " حين قتل الأطفال والنساء لم تفعل منظمات حقوق الإنسان سوى الفرجة وبعد انتهاء الأحداث عقد اجتماع شرم الشيخ ووعدوا غزة ب4,5 مليار دولار ولكن حتى الآن هناك 100 ألف شخص من أهل غزة في العراء".
وأضاف رئيس الوزراء التركي " حتى الآن ما تزال المشافي والمدارس في غزة مهدمة ونحن حتى الآن لا نستطيع أن نرسل سوى الغذاء والدواء".
ووصف اردوغان العلاقات السورية التركية بأنها"  مثال يحتذى وهي ماضية إلى المزيد من التطور ، لقد بذلنا جهداً كبيراً لتقوية العلاقات الأخوية بعد ان مرت فترة شهدت خلافات بين البلدين وقد أصبحت علاقاتنا حالياً رمزاً للتقارب بين الدول ، وهذا التقارب سيتضاعف لأنه لا يحدث من طرف واحد ولأننا في كلا الجانبين سعداء بهذا التطور "مشيراً إلى أن "حجم التبادل التجاري بلغ في عام 2008 نحو ملياري دولار وهذا لا يكفي ويجب ان يصل الرقم إلى 5 مليارات ويتجاوزه أيضاً ".    
مؤكداً رغبة تركية في الخروج من ظروف الستينات التي شهدت زراعة الالغام على حدود البلدين " سورية هي التي بادرت بنزع الألغام ونحن نناقش الآن في برلماننا قضية نزع الألغام ولكن يبدو أن المعارضة لدينا لم تفهمنا بعد كما يفهمنا الشعب التركي وكما تفهموننا في سورية".
موضحاً ان " الرئيس التركي سيصادق على قرار البرلمان ويعرض على المحكمة الدستورية العليا وعلينا أن ننتظر وهذه الأراضي سيتم استثمارها في الزراعة وسيقام سد مشترك على نهر العاصي لتصبح هذه الاراضي مصدرا للخير والعطاء.
وحول منحة شهادة الدكتوراه من جامعة حلب قال اردوغان " حصلت على شهادات كثيرة في مناطق متعددة من العالم الا ان هذه الشهادة هي الأقرب إلى قلبي لان كثيرا من المفكرين والشعراء الاتراك عاشوا في حلب وتنفسوا هواءها وتلقوا جزءاً من تعليمهم في مدارسها وعلى رأسهم جلال الدين الرومي "
ويأتي منح جامعة حلب لأردوغان شهادة الدكتوراه الفخرية عرفانا من جامعة حلب والشعب السوري لمواقفه الصادقة والشجاعة ودعمه لحقوق سورية في استعادة الجولان ومساندته للقضايا العربية والإسلامية ولسياسته التي أكدت دور تركيا المحوري في إحلال السلام العادل والشامل.
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.