تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الجمعية العامة تعتمد 4 قرارات تؤكد حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره

مصدر الصورة
SANA

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة أربعة قرارات تؤكد حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، بما في ذلك الحق بإقامة دولته المستقلة بعاصمتها القدس.

وذكرت وكالة وفا الفلسطينية أن الجمعية العامة صوتت في جلستها الخاصة بنقاش القضية الفلسطينية لصالح أربعة قرارات على رأسها عقد جلسة رفيعة المستوى لإحياء الذكرى الـ 75 لنكبة الشعب الفلسطيني.

وأشارت الوكالة إلى أن 153 دولة صوتت لصالح القرار المعنون تسوية قضية فلسطين بالوسائل السلمية، مقابل رفض 9 دول وامتناع 10، فيما لاقى القرار المعنون البرنامج الإعلامي الخاص الذي تضطلع به إدارة شؤون الإعلام بالأمانة العامة بشأن قضية فلسطين تصويت 149 دولة ورفض 11 دولة وامتناع 13 عن التصويت.

ولفتت الوكالة إلى أن 101 دولة صوتت لصالح القرار المعنون اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بينما رفضته 17 وامتنعت 53 دولة عن التصويت عليه.

أما القرار المعنون السيادة الدائمة للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس على موارده الطبيعية، فقد حاز تصويت 151 دولة ومعارضة كيان الاحتلال الإسرائيلي وست دول، في حين امتنعت 10 دول عن التصويت.
وأكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن اعتماد الجمعية العامة القرارات الأربعة دليل على الإجماع الدولي بشأن القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني الثابتة وغير القابلة للتصرف.
وأوضح المالكي أن التصويت على إحياء ذكرى النكبة هو اعتراف أممي بالمأساة التي أدت إلى تهجير الشعب الفلسطيني وتحويل أكثر من نصفه إلى لاجئين في الشتات ونصفهم الآخر تحت اضطهاد نظام فصل عنصري، كما أنه خطوة في اتجاه تصويب الظلم التاريخي لجبر الضرر الذي أصاب فلسطين وطناً وشعباً.

وأعرب المالكي عن شكره للدول التي صوتت لصالح هذه القرارات، داعياً الدول التي لم تدعمها إلى التوقف عن معاييرها المزدوجة والتي تسهم في إضعاف المنظومة الدولية، وتساعد الاحتلال على الإفلات من العقاب والمساءلة عن جرائمه وانتهاكاته.

وشدد المالكي على أن المجتمع الدولي يجب أن يعمل على حل القضية الفلسطينية وإنهاء وجود الاحتلال الاستعماري وتفكيك نظام الفصل العنصري في أسرع وقت ممكن، وإعادة حقوق الشعب الفلسطيني وعلى رأسها تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين إلى ديارهم التي شردوا منها.

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.