تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

(بنكهة الزعتر)… مجموعة شعرية جديدة للشاعر عبد الكريم الناعم

مصدر الصورة
SANA

تنوعت نصوص المجموعة الشعرية “بنكهة الزعتر” للشاعر عبد الكريم الناعم بين الشطرين والتفعيلة مشكلة بمكونات الطبيعة والكون وجماليات الأسلوب باقة من الاستعارات والكنايات والتشبيهات البلاغية.

المجموعة الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب غلب عليها الطابع الإنساني بأسلوب جديد جمع بين الأصالة والمعاصرة، وبين ما يهفو إليه الإنسان ويتمناه في رحلة حياته وهو يعاني، وبين ما تمده الكائنات الأخرى وتقدمه له، فقال في قصيدة “بنكهة الزعتر”:

يا نكهة الزعتر البري في الجبل

أيقظت في تربتي كونا من الشعل

أوقدت في يابس الأغصان برعمها

فشع في ناظري ما مات من أمل

مجموعة النصوص التي تقع في 95 صفحة من القطع المتوسط، يبين فيها الشاعر ما بينه وبين أهالي محافظة دير الزور من محبة في دلالة على الانتماء الوطني الذي أشار إليه من خلال الفرات ودير الزور عبر مكونات البحر البسيط وحرف الروي القاف الملائم للعاطفة والموضوع، فقال في قصيدة “تحية لدير الزور”:

بيني وبين أهالي الدير من قدم

ما يشعل القلب إبراقا ويستبق

يا رفقة الدير إني من هوى كبدي

تنقرته طيور السكر والعبق

أما قصيدة هذا الكناري التي جاءت مكونة من التشبيهات وأنسنة الطيور ورسم الصور والتشكيلات المعبرة عن تدفق شاعري وموهبة فقد استطاع من خلالها الشاعر أن يعبر عن الحالة الإنسانية التي يريد فقال:

هذا الكناري أضحى يرهب الغرد

أضناه ذاك الغناء النزف فانفرد

هل الحقائق أوهام أم التبس

السراب بالماء حتى خلته سرب

وفي مجموعته يخاطب الشاعر أبا العلاء المعري موضحاً كيفية التفكير التي فهمت لدى القراء بشكل مغلوط فالمعري بحسب الناعم إنسان مؤمن وصاحب عقيدة عادلة فقال:

شعب الناس بما كنت عليه.. ينفد الجهد ولا تنفد.. أيها المؤمن والملحد لا أرى فيك من الإلحاد شيئاً.. جعلوا من كلك المجموع أشتاتاً.. وخالوا الحق فيما اجتهدوا.

تعتبر المجموعة من أهم ما صدر من مجموعات شعرية عام 2022 نظراً لما فيها من براعة في تكوين الصور وانسجامها مع العاطفة الوجدانية الصادقة واحتوائها للشكل الشعري الصحيح.

وعن الكتاب قال رئيس اتحاد كتاب العرب الدكتور محمد الحوراني: إن ما يحتويه الكتاب من نصوص توافرت فيه مقومات الشعر الحقيقي، إضافة إلى الموسيقى التي تحركت بشكل عفوي مع المقدرة التي قدمت موهبة حقيقية من خلال النصوص فكانت الجماليات، وما عكسه الشاعر من مؤثرات واقعية جعلت من النصوص حالة قادرة على عبور الزمن.

محمد خالد الخضر

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.