تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الدردري "ندرس الآثار السلبية والايجابية لاتفاقية الشراكة

مصدر الصورة
SNS

قال نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردري أن سورية تريد دراسة الاتفاقية والتأكد من أنها مفيدة للاقتصاد السوري على المدى القصير والمتوسط والطويل، ومعرفة الآثار السلبية والايجابية، على الاقتصاد السوري  .

 
وأضاف الدردري خلال مؤتمر صحافي مع وزير التنمية والتطوير الاقتصادي الإيطالي كلاوديو سيكا يولا "هذا سيتطلب بعض الوقت، وبالتالي لا استطيع أن أحدد أي وقت تنتهي فيه الدراسة" مشيرا إلى أن هذا "يعتمد على الفرق الفنية في كل وزارة وعندما تنتهي هذه الدراسة ستعرض في مجلس الوزراء".
 
وفيما يخص العلاقات السورية الايطالية قال الدردري:تم الاتفاق قبل عام على رسم طريق لتعزيز العلاقات السورية الايطالية واليوم نوقع كل الاتفاقيات التي تحدثنا عنها قبل عام، وبدأنا بتنفيذ مشاريع في التحديث الصناعي والتطوير الصناعي والتعاون التقني المالي بين البلدين".
 
وقعت سوريا وإيطاليا اليوم السبت على مجموعة من مذكرات التفاهم وإعلان النوايا تشكل في مجملها (جدول أعمال) للتعاون بين البلدين خلال العام المقبل  قدّره وزير التنمية والتطوير الاقتصادي الإيطالي ماليا بـ مليار و300 ألف يورو.
 
وقال الوزير كلاوديو سيكا يولا الذي يشارك في المنتدى الاقتصادي السوري الإيطالي الذي بدأ أعماله اليوم السبت بدمشق بمشاركة المئات من الشركات الإيطالية والسورية"هناك روابط مهمة بين سوريا وايطاليا، وحكومة بيرلسكوني تنظر برضا إلى عملية الإصلاح التي يقوم بها الرئيس بشار الأسد بهدف تحقيق التنمية الاقتصادية ، كما تنظر بعناية بالغة إلى مسيرة الانفتاح في سوريا وموضوع السلام في الشرق الأوسط".
 
وأكد وزير التنمية الايطالي أن" زيارته إلى سوريا تندرج في إطار الانفتاح على سورية وفي إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مبدياً رغبة بلاده بتعزيز الاستثمارات الايطالية في سورية".
 
وقد المعهد الايطالي للتجارة الخارجية "ايشي" حجم الصادرات الايطالية إلى سوريا خلال النصف الأول من العام 2008 بلغ نحو 541،181  مليون يورو بينما بلغ حجم الواردات من سورية خلال الفترة نفسها 495،073 مليون يورو.
 
وأمل الوزير سيكا يولا أن "يتم في اقرب وقت التوقيع على اتفاق الشراكة السورية الأوروبية" مؤكدا ضرورة أن تأخذ سوريا الوقت الكافي  لدراسة هذه الاتفاقية.
 
من جانبه اكد النائب الاقتصادي ان زيارته الى ايطاليا في شهر تشرين اول اكتوبر العام الماضي فتحت الطريق أمام الشركات الايطالية وأضاف "بدأنا نشهد قدوم المستثمرين الايطاليين إلى سوريا واليوم وضعنا جدول أعمال للعام المقبل يركز على التعاون على مجال تحديث الحاصلات الزراعية وتحديث الصناعة وتوفير التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة للصناعية السورية، إضافة إلى توفير التكنولوجيا الايطالية لنا، وتوسيع التعاون في مجال التحول إلى الري الحديث والتعاون في مجال السكك الحديدية والنقل بالتعاون مع كبريات الشركات الايطالية". مشيرا إلى وجود تعاون لإيجاد نفق بين الموانئ السورية وميناء بورنو الايطالي بهدف تأسيس وصلة سريعة للحاويات بين الجانبين. ولفت إلى أهمية الوصل البحري المباشر بين سوريا وأوروبا لضمان وصول الصادرات الصناعية والزراعية بأسرع وقت إلى الأسواق الأوروبية.
ووقع الجانبان على مذكرة تفاهم لتعزيز التجارة بين الهيئة السورية لتنمية وترويج الصادرات (وهو الاتفاق الأول للهيئة مع دولة أوروبية). وكذلك إعلان مشترك للمشاركة في معرض اكسبو ومذكرة تفاهم لتأسيس المركز التكنولوجي الايطالي في دمشق وحلب، ومحضر مشترك يمثل حصيلة الاجتماع الذي ترأسه عن الجانب السوري عبد الله الدردري وعن الجانب الايطالي وزير التنمية الايطالي سيكا يولا، الذي تعادل وزارته في سوريا وزارات الاقتصاد والتجارة والنقل والأشغال والطاقة والعمل والصناعة.
وبحسب إحصائيات المعهد الايطالي للتجارة الخارجية "ايشي" بلغ حجم التبادل التجاري بين سورية وايطاليا في العام 2007 حوالي 1،870 مليار يورو بزيادة نحو 35،4 % عن العام 2006 حيث بلغت قيمة الصادرات الايطالية إلى سورية     942،5مليون يورو بزيادة قدرها 42 % عن العام 2006.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.