تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الصناعات النسيجية السورية حجزت مكانة مرموقة دولياً… صناعيون: يجب دعم القطاع وتطوير عملية الإنتاج

مصدر الصورة
SANA

تتميز سورية بوجود سلسلة إنتاجية متكاملة في قطاع الصناعات النسيجية انطلاقاً من مادة القطن الخام وصولاً إلى المنتج النهائي من الأقمشة والملابس بأنواعها المختلفة، ما يؤكد ضرورة دعم هذا القطاع من خلال تعديل التشريعات وتأمين حوامل الطاقة وكافة مستلزمات الإنتاج حسب عدد من الصناعيين.

الصناعي نضال حاج حسن من مدينة حلب أوضح في تصريح لـ سانا أهمية تسهيل وتسريع وتبسيط عمليات دفع وتحويل الأموال وتقديم تسهيلات للصناعيين، من خلال تحديث التشريعات ومنحهم إعفاءات ضريبية وتخفيض الرسوم وخاصة للصناعيين الذين استمروا بعملهم خلال سنوات الحرب.

من جهته أشار الصناعي محمد طيفور إلى أن المنتجات النسيجية السورية بكل أنواعها حجزت مكانة مرموقة تاريخياً في الساحة الدولية من حيث السعر والجودة، داعياً إلى تسهيل وصول مستلزمات العملية الإنتاجية والعمل على تطوير عملية إنتاج النسيج محلياً، بما يوفر احتياجات القطاع وتكاليف الاستيراد.

بدوره لفت الصناعي سامر اغيورلي إلى أن التفاوت بأسعار الألبسة سببه تفاوت جودة المادة الأولية وحرفية صناعتها، إضافة إلى ارتفاع تكاليف الشحن وحوامل الطاقة وارتفاع تكاليف استيراد المواد الأولية.

وحول الصعوبات التي يعاني منها قطاع الصناعات النسيجية أكد محمد أبو الهدى اللحام رئيس اتحاد غرف التجارة السورية ضرورة دراسة رغبات التجار والمستهلكين وكسب ثقتهم عن طريق السرعة في إنجاز الأعمال سواء بالدفع أو القبض أو تسليم الطلبيات والتركيز على جودة المنتجات لفتح أسواق خارجية جديدة.

وأضاف أبو الهدى اللحام: إن المنتجات السورية تتمتع بسمعة جيدة في الأسواق الخارجية من خلال جودتها وأسعارها المنافسة، رغم الصعوبات التي تزيد تكلفة المنتج، مشيراً إلى أنه حالياً يتم انتقال سيارات الشحن بشكل مباشر إلى العراق دون تبادل على الحدود ما يوفر الوقت والجهد والمال ويدعم تنافسية المنتجات السورية، فيما أوضح محمد درويش (مدير شركة لشحن البضائع) أن شركته تعمل على الشحن إلى العراق وأن ارتفاع تكاليف النقل ينعكس ارتفاعا في أسعار هذه المنتجات.

إلى ذلك دعا نائب رئيس جمعية العلوم الاقتصادية محمد زهير التغلبي إلى تشكيل لجنة وطنية مخولة بالنهوض بالصناعات النسيجية تضم الجهات الحكومية المعنية وممثلي حلقات سلسلة الإنتاج في هذه الصناعات تكون مهمتها الأساسية اعتماد خطة لمعالجة أوضاع الصناعيين بشكل دوري وتقديم الدعم المالي لإعادة تأهيل المنشآت الصناعية المتضررة.

يذكر أنه تم خلال معرض صنع في سورية التصديري التخصصي للألبسة والنسيج ومستلزمات الإنتاج ربيع صيف (2023) الذي انطلقت فعالياته يوم الخميس الماضي بمشاركة 250 صناعياً توقيع عقود تصدير للألبسة واتفاقات وتفاهمات مع رجال أعمال من عدد من الدول العربية وخاصة العراق.

أمجد الصباغ وعلياء حشمه

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.