تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الانتربول يتسلم مذكرة توقيف غيابية بحق الصديق

مصدر الصورة
AFP

سلم محام سوري مكتب (الانتربول) في دمشق مذكرة توقيف غيابية بحق محمد زهير الصديق، الشاهد السوري السابق في جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، صادرة عن القضاء العسكري في دمشق.

 وتتهم المذكرة التي قدمها المحامي حسام الدين الحبش والصادرة عن قاضي التحقيق العسكري الاول المستشار عبد الرزاق الحمصي في الثاني من تشرين الثاني الصديق بـ «القيام بأعمال وخطب عكّرت صلات سورية بالدول الاجنبية وعرضت السوريين لاعمال ثأرية ودس الدسائس لمباشرة العدوان على سورية وشهادة الزور».
 
وقال الحبش إن «مكتب «انتربول» في دمشق تسلّم أول من أمس مذكرة التوقيف على الغياب برقم 1 لعام 2009.
 
وأشار إلى أن «اتفاقية الرياض للتعاون القضائي الصادرة عام 1983 والمصادق عليها بقوانين الدول الموقعة عليها في سورية ودولة الامارات حيث يوجد المطلوب قضائياً محمد زهير الصديق حالياً على اراضيها» تفرض تسليم الصديق الى دمشق.
 
وأوضح أن «المادة 40 من الاتفاقية المذكورة تستوجب تسليمه الى سورية علاوة على تعميم اسمه في جميع مراكز «انتربول» الدولي في العالم».
وكانت محكمة أمن الدولة الاماراتية حكمت على الصديق بداية شهر تشرين الأول (أكتوبر) بالسجن ستة أشهر والابعاد بعد انقضاء العقوبة، وذلك بعدما ادانته بدخول البلاد بجواز سفر تشيخي مزور. ولم تعرف الجهة التي سيرحل اليها الصديق.
 
وكانت سورية طالبت باسترداد الصديق الذي أوقف في نيسان الماضي في إمارة الشارقة ثم سلّم الى إمارة أبو ظبي لأنها مقر محكمة أمن الدولة، وهي محكمة اتحادية.
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.