تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الصين رفضت تلقي اتصال هاتفي من وزير الدفاع الأمريكي يوم إسقاط منطادها

مصدر الصورة
وكالات

رفضت الصين طلبا أمريكياً لإجراء اتصال آمن بين وزير الدفاع لويد أوستن ونظيره وي فنغي في اليوم الذي أسقطت فيه طائرة مقاتلة أمريكية منطادا صينيا، حسب ما أعلن مسؤول أمريكي الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم الوزارة الأمريكية بات رايدر في بيان “يوم السبت الرابع من شباط/فبراير، فور اتخاذ إجراء لإسقاط منطاد جمهورية الصين الشعبية، قدمت وزارة الدفاع طلبًا لإجراء مكالمة آمنة بين وزير الدفاع أوستن ووزير الدفاع الوطني لجمهورية الصين الشعبية وي فنغي”.

وأضاف رايدر “الاتصالات بين جيشينا مهمة خصوصا في مثل هذه الأوقات. لسوء الحظ، رفضت جمهورية الصين الشعبية طلبنا. التزامنا بخطوط الاتصال المفتوحة مستمر”.

تقول الصين إن المنطاد كان مخصصا لأغراض الأرصاد الجوية وليس له أي غرض عسكري، لكن واشنطن وصفته بأنه آلية تجسس متطورة تعمل من ارتفاعات عالية.

بعد عبوره ببطء وسط الولايات المتحدة فوق عدة مواقع عسكرية شديدة السرية، وفق تقارير، اتجه المنطاد نحو الساحل الشرقي الأمريكي.

وأسقطت طائرة مقاتلة أمريكية المنطاد السبت قبالة الساحل فوق المحيط الأطلسي، وتقوم القوات البحرية وخفر السواحل حاليًا بمحاولة استرداد الحطام لتحليله.

وقالت الحكومة الصينية الاثنين إن الولايات المتحدة بإسقاطها المنطاد الصيني، “أثّرت بشدة وألحقت ضررا” بالعلاقات بين البلدين.

مصدر الخبر
القدس العربي/ فرانس برس

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.