تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قبلان: 42 اتفاقية ومذكرة تفاهم خلال زيارة أردوغان

مصدر الصورة
SNS - وكالات

قال سفير سورية لدى أنقرة نضال قبلان "إنه سيتم خلال الزيارة المقررة لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى دمشق في 22 الشهر الجاري لترؤس وفد بلاده في الاجتماع المشترك الأول للمجلس السوري التركي الإستراتيجي العالي المستوى التوقيع على نحو 42 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات الزراعة والنقل والتعليم والإسكان والإدارة المحلية والصحة والاتصالات والطاقة وغيرها.

وأكد قبلان أن "الزيارة ستشهد تطوراً مهماً ودفعاً في العلاقات بين البلدين"، مشيراً في تصريحات نقلتها عنه وكالة «الأناضول» التركية لافتا إلى ازدياد حركة المواطنين بين البلدين بعد إلغاء سمات الدخول وخاصة خلال عيد الأضحى، والتطورات الأخيرة أثرت إيجابياً على التجارة المتبادلة".

وفي موضوع متصل، أكد قبلان "أن سورية كصديقة لن تتخلى عن تركيا في محادثات السلام غير المباشرة، وإسرائيل أعلنت بشكل واضح أنها لا تريد وساطة تركيا، أما سورية فسوف تبقى دوماً مع الوسيط التركي الصادق والنزيه".

وقال: إن الرئيس بشار الأسد أقنع الفرنسيين بضرورة دعم جهود تركيا في الوساطة بين سورية وإسرائيل، معتبراً أن "هذا الأمر مهم جداً ودور تركيا يحظى بأهمية كبرى".

ونوه قبلان بأن "هذا ما تم تأكيده خلال زيارة الرئيس الأسد الأخيرة لباريس، حيث تم التأكيد أن سورية مصرة على المضي قدماً في تمسكها بدور الوسيط التركي في حال استئناف المفاوضات غير المباشرة».

واعتبر قبلان أن لجوء الحكومة الإسرائيلية إلى تجميد بناء مستوطنات جديدة مدة عشرة أشهر، لا يكفي لتحقيق السلام الدائم في المنطقة، مؤكداً ضرورة الامتناع إلى الأبد عن إنشاء المستوطنات وإزالة جميع المستوطنات القائمة في الأراضي المحتلة.

وقرر البلدان إلغاء سمات الدخول لمواطنيهما في أيلول الماضي، وشهدت مدينتا حلب السورية وغازي عينتاب التركية أول اجتماع للمجلس السوري التركي الإستراتيجي العالي المستوى الذي تم إنشاؤه أخيراً بهدف تقوية العلاقات وتعزيزها بين البلدين.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.