تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

شعبان:اجتماع الرئيس الأسدوالحريري كان صريحاوإيجابيا

مصدر الصورة
SNS- سانا

قالت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان إن" الرئيس بشار الاسد ناقش مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري لمدة ثلاث ساعات جميع المواضيع المرتبطة بالعلاقات السورية اللبنانية وكان جو اللقاء صريحاً وإيجابياً وودياً وتم التركيز في الحوار على العلاقات المستقبلية بين البلدين وتفعيل المؤسسات.

 
وأضافت شعبان في تصريحات للصحفيين بقصر تشرين مساء اليوم السبت "ان هذه الزيارة لرئيس وزراء لبنان سوف تتبعها زيارات مستقبلية يقوم بها المعنيون والفنيون لوضع الاسس لتفعيل العلاقات المؤسساتية بين البلدين بما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين".
 
وقالت المستشارة السياسية ان" النقاش تطرق ايضا الى الوضع العربي بالمنطقة والتحديات التي تواجه سورية ولبنان جراء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي العربية واهمية التنسيق بينهما وبين الدول العربية والتضامن العربي من اجل اعلاء كلمة العرب واستعادة الحقوق العربية المشروعة".
 
واوضحت الدكتورة شعبان "انه تم التركيز على التنسيق بين سورية ولبنان في المجالين العربي والدولي والاقليمي وايضا في المحافل الدولية.. وتمت مناقشة كل المواضيع بشفافية وهناك نية في الاستمرار ووضع الخطط التنفيذية للارتقاء بهذه العلاقة الى مستوى طموح البلدين والشعبين".
 
واعتبرت شعبان ان "العمل العربي المشترك سيستفيد جدا من هذه العلاقة وسوف تنعكس ايجابا على علاقات عربية اخرى".
 
وردا على سؤال حول دلالة استقبال الرئيس الاسد للحريري في قصر تشرين وفيما اذا تم كسر الجليد بين البلدين قالت الدكتورة شعبان " دون أدنى شك تم خلال هذا اللقاء كسر الجليد بين الطرفين وان استقبال الحريري في قصر تشرين وإقامته في قصر الشعب هما كسر للبروتوكول والرئيس الحريري دعي كرئيس وزراء للإقامة في هذا القصر فهو حل ضيفا على الرئيس الاسد وفي هذا تعبير عن حرارة ومودة خاصة".
 
وردا على سؤال حول جدول أعمال اليوم الثاني لزيارة الحريري أوضحت الدكتورة شعبان" ان جدول الاعمال هو الاستمرار في الحوار الصريح والجاد والبناء الذي تناول جميع المواضيع حيث سيستمر هذا الحوار مساء اليوم وغدا".
 
وجوابا على سؤال حول موضوع ترسيم الحدود بين البلدين قالت الدكتورة شعبان " ان هذا الموضوع تمت مناقشته كغيره من القضايا الاخرى وايضا سوف تقام خطوات في الوقت المناسب وبالشكل المناسب وان الزيارات ستكون متبادلة ومتسارعة وسوف تركز على ربط علاقة مؤسساتية بين الوزارات والمؤسسات في سورية ولبنان".
 
وفيما يتعلق بعمل المجلس الاعلى اللبناني السوري في المرحلة المقبلة رأت شعبان ان هذا "المجلس سوف يساهم في تعزيز العلاقات بين البلدين واغنائها فكلما كثرت الهيئات التي تغني هذه العلاقة استفادت هذه العلاقة اكثر".
 
وحول اسهام لقاء الرئيس الاسد برئيس الوزراء الحريري في تبديد ذيول المرحلة الماضية قالت الدكتورة شعبان " نستطيع القول ان هذه الذيول تبددت وان الضمانات هي ارادة الرئيس الاسد و الحريري على بناء هذه العلاقة الايجابية والبناءة وادراكهما بان هذه العلاقة تصب في مصلحة الشعبين والبلدين".
 
 
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.