تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المشتري يعانق الزهرة في سماء مصر

مصدر الصورة
وكالات

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، عن ظاهرة فلكية موعدها الخميس، عندما يقترن عملاق المجموعة الشمسية مع ألمع كواكبها، حيث يقترن كوكبا المشتري والزهرة ويمكن مشاهدتهما من الأراضي المصرية من بعد غروب الشمس.

أضاف المعهد في بيان عبر صفحته على «فيسبوك»، أنه بالرغم من أن أقرب مسافة بينهما تكون عند الساعة الثانية عشرة ظهراً بتوقيت القاهرة، إلا أن الفرصة لمشاهدة اقترانهما تظل متاحة بعد غروب الشمس وحتى غروبهما، حيث يغرب المشتري عند الساعة 8:12 مساءً وتغرب الزهرة عند الساعة 8:14 مساءً في القاهرة، وعند غروب شمس القاهرة تكون المسافة الفاصلة بينهما نحو نصف درجة. 

وتابع أن هذا الاقتران هو اقتران ظاهري للمشاهد من على الأرض، وهو لا يحدث فجأة بل تدريجياً، فنظراً للسرعة الظاهرية للمشتري على صفحة السماء، فإنه يقترب يوماً بعد يوم من الزهرة ليلحق به في الثاني من مارس، ثم يبدأ بالابتعاد عنه في الأيام التالية، ثم يختفي بداية من التاسع من مارس وحتى منتصف إبريل المقبل، فلا يمكن رؤيته من القاهرة نظراً لشروقه بعد شروق الشمس وغروبه قبل غروبها.

وأشار المعهد إلى أن هذا الاقتران يتكرر في العام المقبل، ولكن في يوم 23 مايو 2024، موضحاً أن أقرب مسافة بين الكوكبين كانت في الخامس من مايو عام 2000.

مصدر الخبر
الخليج الإماراتية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.