تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الكاتب عثمان جحا : استحضرت التاريخ في (صدق وعده)

مصدر الصورة
SNS

 

 تستمر كاميرة محمد عزيزية  بالدوران في صحراء تدمر لتنهي مشاهد حلقات المسلسل التاريخي (صدق وعده)  ويرى كاتب سيناريو العمل عثمان جحا أن  واجهته كانت قصة حب (بين جارية وأعرابي)، ويرى جحا أن "بإمكانها جذب المشاهد وتوريطه في متابعة العمل وشده إليه، والمسلسل يتناول بداية الدعوة الإسلامية من بعثة الرسول (صلى الله عليه وسلم) حتى هجرته للمدينة المنورة (الفترة المكية)، والعمل بطولة : خالد النبوي ـ ريم علي ـ أيمن زيدان ـ سوسن بدر ـ عابد فهد ـ جلال شموط ـ نجاح سفكوني ـ فاديا عزام ـ نسرين الحكيم ـ فادي صبيح ـ نشوى مصطفى ـ هناء محمد ـ سناء كسوسة ـ زهرة الخرجي ـ نادية عودة ـ إبراهيم يسري ـ أشرف عبد الغفور ..
 حول العمل كان لـ (محطة أخبار سورية SNS )مع الكاتب عثمان جحا اللقاء التالي :
ـ ما محاور الصراع في العمل ؟
    الخط البياني يبدأ من الشخصيتين الرئيسيتين (ريم علي ، خالد النبوي) عندما يحدث أول لقاء بينهما وتكون دواخلهما متنافرة بداية ولكن لا تلبث أن تلتقي على محور واحد هو الإسلام، فالتصاعد يبدأ بعد دخولهما الإسلام وكل منهما دخل الإسلام عن قناعة وحاول نصرته .
وتدور الأحداث في أغلب مناطق الجزيرة العربية .. نجد ، اليمن ، نجران ، الحجاز ، مكة ، المدينة ، إضافة للمدائن في العراق ..
 
ـ هل يحق للكاتب أن يضيف حكايا افتراضية للتاريخ ؟
 هناك هامش للكاتب يمكنه أن ينسج عليه حكاياه، وقد وجدت حدثاً في مجمع الأمثال يتحدث عن جارية اعتنقت الإسلام ومن هنا بدأت الفكرة عندي . فالكاتب الدرامي ليس مؤرخاً وإنما يستحضر التاريخ عبر عمله فإما أن يكون مفيداً أو غير مفيد ، ورأيت أن هذا الاستحضار كان مفيداً في النص لأننا بحاجة لرؤى إسلامية متجددة تكرس قيمة الفرد والإنسان بشكل عام والقيم الإسلامية التي تُعنى بالمشاعر الإنسانية .
 
ـ هناك أحداث تاريخية جرت في تلك الفترة لكنها مغيّبة عن المسلسل .. ألا يعد ذلك انتقاصاً من المصداقية ؟
 حاولت التخفيف بشكل عام من الأحداث المعروفة، أو أن أمر عليها مروراً سريعاً وأدخل للتفاصيل غير المعروفة، فعلى سبيل المثال تناولت قضية الإسراء والمعراج وحصار مكة بشكل تفصيلي وليس كما يتم تناول هذه القضايا عادة .
 
ـ كيف تم المزج بين الخط التاريخي والديني وبين الخط الافتراضية لقصة حب ؟
 الربط جاء عبر المحور الذي هو الإسلام فلم أجد صعوبة في ربط الحكاية الافتراضية مع الحكايا الأخرى، فهناك البطل والبطلة اللذين يلتقيان في نهاية العمل ومحورهما الدعوة والإسلام إضافة إلى مشاعرهما وأحاسيسهما .
 
ـ هل عرض النص على مرجعية دينية ؟
 بالتأكيد فقد قمنا بعرضه على مرجعيات دينية وحصل النص على موافقة مجمع الإفتاء في سورية والأزهر، وعموماً لا يحمل النص أي إشكالية دينية .
 
ـ ما سبب غياب المعارك عن العمل رغم أن سمة المسلسل التاريخي السوري المعارك التي تصور فيه ؟
 الفترة التي تناولتها ليس فيها معارك فهي فترة وجود الرسول (صلى الله عليه وسلم) في مكة ولم يكن قد أُذِن له بالقتال، ولكن هناك بعض المشاجرات البسيطة بين المسلمين والمشركين .
 
ـ غالباً ما يتم تصوير العمل التاريخي ليُعرض في رمضان ولكن هل يمكن أن يلقى رواجاً له خارج رمضان ؟
 من الممكن أن يحقق هذا الشرط لأنه يحاكي شرائح كبيرة فمن يريد أن يشاهد قصة حب سيجدها فيه ومن يريد متابعة الوثيقة التاريخية سيجدها فيه أيضاً .
 
ـ ألا تخشى تكرار الأعمال التي سبق وتناولت الموضوع التاريخي ذاته ؟
 أرى أن هذا العمل طرح جديد لموضوع السيرة النبوية أو حتى تاريخ السيرة . وهو ليس جريئاً وإنما متجدداً .   

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.