تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

معادن الأرض النادرة ثغرة إضافية في مواجهة واشنطن مع بكين

مصدر الصورة
وكالات

 بينما تتخذ المواجهة بين الولايات المتحدة والصين عدة أشكال على أصعدة مختلفة أبرزها التجارية والعسكرية، ثمة جوانب أقل بروزا لكنها تشكل ركائز تمس الأمن القومي، خاصة بالنسبة لواشنطن.

ومن بين تلك الجوانب غلبة بكين في ما يتعلق بعناصر الأرض النادرة، وهي المعادن الأرضية النادرة التي احتلت دورا متزايد الأهمية في التقنيات الحديثة على مدار السنوات الماضية.

ويقول الباحثون د.إيونوت بوبيسكو، ودان نيجريا، و د.جيمس جاي كارافانو، إن الحرب في أوكرانيا أدت إلى نقص في ذخيرة القوات الأميركية وتراكم لسنوات طويلة لأنظمة الأسلحة الرئيسية. لكن خطر هذا النقص يتضاءل مقارنة بالنقص العسكري المحتمل الذي يمكن أن ينشأ في حرب على تايوان بسبب اعتماد الولايات المتحدة على بكين بالنسبة لعناصر الأرض النادرة.

وحث الخبراء واشنطن بشكل متكرر على معالجة هذه الثغرة الحرجة بالنسبة للأمن القومي. وأعلنت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قبل عام عن جهد جديد لمعالجة هذه المشكلة، لكن النتائج مخيبة للآمال حتى الآن. 

وتمتلك الصين حوالي 36 في المئة فقط من احتياطيات عناصر الأرض النادرة المعروفة في العالم، ولكن من خلال إستراتيجية مدروسة ومنهجية، تسيطر بكين الآن على أكثر من 70 في المئة من قدرة الاستخراج في العالم. والأهم من ذلك أن الصين تسيطر على ما يقرب من 90 في المئة من قدرة معالجة هذه العناصر في العالم.

ودفعت سياسة بكين الصناعية بشكل أساسي الشركات الغربية إلى الخروج من أعمال التعدين والمعالجة للعناصر الأرضية النادرة في الصين. ولم يكن الأمر يتعلق فقط بالربح. ففي عام 1992، أعلن دنج شياو بينج، الأمين العام السابق للحزب الشيوعي الصيني، أن "الشرق الأوسط لديه نفطه، والصين لديها (عناصر) أرضية نادرة، وتمثل رواسب الأرض النادرة في الصين 80 في المئة من الاحتياطيات العالمية المحددة، ويمكنك مقارنة حالة هذه الاحتياطيات بحالة النفط في الشرق الأوسط، إنها ذات أهمية إستراتيجية مهمة للغاية.

ويجب أن نتأكد من التعامل مع قضية عناصر الأرض النادرة بشكل صحيح والاستفادة القصوى من ميزة بلدنا في موارد الأرض النادرة". وهذا هو بالضبط ما فعلته بكين. فخلال أزمة جزر سينكاكو عام 2010، خفضت بكين بشكل كبير إمدادات العناصر الأرضية النادرة إلى طوكيو. وليس هناك شك في أن الصين ستطبق التكتيك نفسه مرة أخرى، وهو ما تسميه الباحثة ليزا توبين "اقتصاديات القوة الغاشمة". وقد اعترف الإستراتيجيون الصينيون بذلك في وسائل الإعلام الصينية.

وساهمت الولايات المتحدة ودول أخرى في المشكلة من خلال تقويض مصالحها الوطنية. فقد أعاقت الدول الغربية مثل الولايات المتحدة قدرتها على التنافس من خلال اللوائح البيئية المفرطة ومتطلبات التصاريح المرهقة التي تجعل التعدين والمعالجة صعبين للغاية. وبدلا من ذلك، يتم الاعتماد على ما يتم استخراجه من الدول التي تسمح بالتعدين غير القانوني وعمالة الأطفال الوحشية والممارسات البيئية المدمرة، والاستغلال المتزامن من قبل الصين.

ويقول الباحثون إن هذه القضية أصبحت مشكلة عالمية ذات عواقب أكبر من أن يتم إهمالها. ومما لا شك فيه أن أخطر الآثار المترتبة على السيطرة على العناصر الأرضية النادرة تتعلق بالأمن القومي. ولا يمكن بناء الأسلحة الحديثة وإصلاحها وصيانتها واستخدامها من دونها.

وقال روجر زاخيم، المسؤول الكبير السابق في وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، في تحذيره من هيمنة الصين على سوق العناصر الأرضية النادرة، “لقد تنازلنا عنها بشكل أساسي للصين، وهذا يؤثر على كل شيء، من طائراتنا المقاتلة من طراز ‘أف – 35’ إلى الهواتف التي نستخدمها كل يوم في حياتنا”.

ورغم أن المشكلة معترف بها على نطاق واسع، فإن الاستجابة، وفقا للباحثين، كانت هزيلة وغير كافية. وبدلا من أن تقود الولايات المتحدة سياسات صارمة لاستعادة التوازن في السوق والمرونة في سلاسل التوريد، فإنها تتلاعب بالسياسات الصناعية التي هي أكثر استعراضا من أن تكون حلولا.

وعلى سبيل المثال، منحت إدارة بايدن العام الماضي منحة قدرها 35 مليون دولار لشركة “أم.بي ماتريالز” لمعالجة العناصر الأرضية النادرة في ماونتين باس بولاية كاليفورنيا، وهو منجم عناصر الأرض النادرة الوحيد في الولايات المتحدة.

لكن الشركة لا تزال تبيع المواد الخام الأرضية النادرة إلى الصين للمعالجة المتقدمة. وذلك لأن الغالبية العظمى من طاقة تكرير العناصر الأرضية النادرة موجودة في الصين.

وبالمثل، دعمت الولايات المتحدة شركة “ليناس” الأسترالية في تعدين ومعالجة عناصر الأرض النادرة، لكن هذه الشركة لا تزال تحصل عليها من الصين. ويستغرق تطوير منشآت التعدين والتجهيز وقتا طويلا حتما، لكن الوتيرة البطيئة الحالية غير مقبولة. ويمكن بذل المزيد من الجهود لتسريع تطوير بدائل للشركات التي تسيطر عليها الصين.

ويجب على كل من الصناعة الخاصة الأميركية ووزارة الدفاع تخزين ما لا يقل عن ثلاثة أشهر من العناصر الأرضية النادرة غير المصنعة وشبه المصنعة والمعالجة.

وقد اتخذت وزارة الدفاع الأميركية خطوات محدودة نحو ذلك، بما في ذلك ضخ مليار دولار من التمويل من قانون إقرار الدفاع الوطني العام الماضي، ولكن هذا غير كاف. يجب توسيع نطاق الجهد ليشمل المؤسسات المدنية الموجودة في سلسلة التوريد لأنظمة الدفاع الحيوية.

ويجب على الكونغرس التحرك لتخفيف لوائح التعدين الاتحادية وإصلاح قانون التعدين لعام 1872. ووعدت إدارة بايدن بالقيام بذلك العام الماضي، لكنها أشارت مؤخرا إلى فرض قيود جديدة على التعدين.

وعلى الجبهة الدبلوماسية، يجب على واشنطن العمل مع الحلفاء، بما في ذلك شركاء المجموعة الرباعية وكندا والمكسيك وأولئك في أميركا الجنوبية وأفريقيا وأوروبا، لتنويع المعالجة بشكل جماعي. وأخيرا، يجب على الإدارة استخدام سلطات مؤسسة تمويل التنمية بشكل أكثر استباقية، وتوجيه الدعم المالي نحو تطوير المعادن الحيوية وقدرات المعالجة في الدول الحليفة والشريكة.

مصدر الخبر
العرب

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.