محطة أخبار سورية
بحث وزراء النقل والإدارة المحلية ومدير هيئة الاستثمار السورية ومحافظ حلب ومعاون وزيرة الاقتصاد والتجارة ونواب رؤساء المكاتب التنفيذية ومديري النقل في المحافظات والمستثمرون في مجال النقل الداخلي شؤون النقل الداخلي في المدن السورية ولاسيما التعرفة وتوزيع الخطوط وتأمين الخدمة بالشكل المناسب للمواطنين وتوحيد المرجعية المتعلقة بهذا المجال.
وأكد المجتمعون، بحسب وكالة الأنباء السورية "سانا" ضرورة تجزئة التعرفة على بعض الخطوط وتأمين الخطوط للمستثمرين إضافة إلى استيراد باصات تحقق المواصفات الفنية للنقل الداخلي وإغناء خبرات الشركات المستثمرة في هذا المجال وتطوير تجربة الاستثمار في النقل الداخلي والالتزام بالعقود وتوفير الخدمة على مدار الـ 24 ساعة وزيادة تواتر الباصات العاملة على خطوط تشهد كثافة مرتفعة.
وأكد وزير النقل د.يعرب بدر أن النقل الداخلي يهدف إلى تقديم الخدمة للمواطن وتحقيق مصلحة المستثمرين في آن معاً معتبراً أن الشركات المستثمرة في النقل الداخلي أوجدت لتكون بديلاً إيجابياً عن السرافيس حيث وصل عدد الشركات المستثمرة في مجال النقل الداخلي إلى 24 تشغل نحو 1274 باصاً في محافظات دمشق وحلب وحمص والرقة والحسكة.
ولفت بدر إلى أن الحكومة شجعت على الاستثمار في مجال النقل الداخلي انطلاقاً من أن السرافيس ليست النمط المناسب على المدى الطويل لتقديم الخدمة حيث يتم إدخال الباصات بالتزامن مع تفريغ الخطوط داخل المدن من السرافيس وتطبيق العقود المتعلقة بالاستثمار في النقل الداخلي وتحديد تعرفة مناسبة وفقاً لمعايير محددة.
وأكد وزير الإدارة المحلية د. تامر الحجة التزام الحكومة بموضوع النقل الداخلي من خلال تقديم الخدمة المناسبة للمواطنين ووضع رؤية مستقبلية لهذا القطاع الحيوي والمهم وتوحيد المرجعية التي تشرف على النقل الداخلي.
ولفت إلى ضرورة أن يكون الاستثمار في النقل الداخلي من خلال حزم متكاملة وان يلتزم المستثمرون بتقديم خدمة جيدة وباصات بمواصفات فنية مناسبة.
ورأى مدير هيئة الاستثمار السورية د. أحمد عبد العزيز أن الاستثمار في مجال النقل الداخلي تتوافر فيه مقومات العائد والجدوى الاقتصادية التي تشجع المستثمرين إضافة إلى وجود بنية تشريعية تضمن حقوقهم داعياً المستثمرين إلى الالتزام بتطبيق العقود المبرمة معهم وتقديم الخدمة الجيدة للمواطنين بهدف تطوير تجربة الاستثمار في النقل الداخلي.