تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

26 مليار ليرة ينفقها المدخنون في سورية سنويا

مصدر الصورة
SNS- سانا

 ينفق السوريون أكثر من (26) مليار ليرة سنوياً أي ما يعادل (600) مليون دولار أمريكي سنويا ثمنا للسجائر بمعنى أن كل مدخن سوري ينفق (8 %) من دخله السنوي لشراء نحو (6ر3) كيلوغرام من السجائر.

 

وبحسب دراسة أجراها المركز السوري لأبحاث التدخين فإن نسبة المدخنين بين سكان سوريا الذين يتجاوز عددهم / 21 / مليون نسمة ارتفعت الى (15 % ) بينما تشير دراسات غير رسمية إلى أن النسبة الحقيقية تبلغ أكثر من (20 % ).

 

وبين المركز تفشى عادة التدخين بنسة /60/بالمئة بين الرجال و/23/بالمئة بين النساء وازدياد تدخين النرجيلة بنسبة/20/ بالمئة بين الرجال و /6/ بالمئة بين النساء فضلا عن تعرض /98/ بالمئة من غير المدخنين لدخان السجائر0

 

ونظرا للخطورة التى يشكلها المدخن على نفسه ومجتمعه أصدرت  الحكومة عددا من المراسيم والقرارات التي تمنع  الاعلان عن التبغ أو الدعاية له فضلا عن منع التدخين منعا باتا في المنشآت والوزارات والهيئات والإدارات التابعة للجهات العامة.وكذلك فى وسائط النقل العامة ودور السينما والمسارح والمتاحف والمكتبات العامة والمراكز الثقافية والمؤسسات الثقافية والمصاعد والغابات والمحميات وأماكن تخزين المحروقات..

وكان مفتي الجمهورية الشيخ أحمد بدر الدين حسون أصدر (فتوى ) تم بموجبها تحريم التدخين بأنواعه بما فيه النرجيلة وتحريم بيع منتجاته وشرائها وتأجير المحلات لمن يبيعها.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.