تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مجند مصري وحيد يدمر أسطورة الجيش الإسرائيلي عام 2023 باعتراف تل أبيب... ناشطون مصريون يستذكرون ما فعله سليمان خاطر بالإسرائيليين قبل 38 عاماً

مصدر الصورة
RT

في الوقت الذي تتحدث فيه إسرائيل منذ عام 1973 حتى 2023 عن أسطورة جيشها الذي لا يقهر ودفاعاته القوية، إلا أنه دائما ما يمثل الجندي المصري عقدة لهذا الجيش. باعتراف تل أبيب والجنرالات العسكرية، طرحت تساؤلات حول تمكن مجند مصري وحيد من اختراق الحدود أمس السبت، وقتل 3 مجندين، حيث قال قائد لواء الجنوب في الجيش الإسرائيلي: "الجندي المصري اخترق الحدود واشتبك 3 مرات مع الجنود، في الأولى قتل جنديا ومجندة، ثم قَتل جندياً ثالثاً وفي المرة الثالثة ارتقى المنفذ".

وتساءل التلفزيون الإسرائيلي عبر قناته الـ13: "كيف تسلل الجندي المصري بمفرده إلى الأراضي الإسرائيلية؟.. كيف بقي جنود الجيش الإسرائيلي بلا حياة في الموقع لفترة طويلة".. كيف لم يعرف أحد عن ذلك".. كيف تجول الجندي المصري بحرية لساعات داخل إسرائيل ولم يتم القبض عليه".. ولماذا لم يتم إقصاؤه من الجو بسبب التضاريس المعقدة؟".

ذكر موقع "والا" العبري، أن مفهوم جيش الدفاع الإسرائيلي انهار في اللحظة التي استثمرت فيها الحكومة الإسرائيلية أموالها على الحدود المصرية. وقال المراسل العسكري لموقع واللا الإسرائيلي، أمير بوحبوط: "انهار مفهوم الجيش الإسرائيلي للدفاع في اللحظة التي أعقبت استثمار الحكومة الإسرائيلية مليارات الشواقل على الحدود المصرية، وهناك العديد من الأسئلة العميقة التي لا ترتبط فقط بالملاحظات التكنولوجية".

وجاء هذا التعليق في أعقاب الاشتباك المسلح الذي وقع فجر أمس بين حرس الحدود الإسرائيلي، وجندي مصري اخترق الحدود، فيما قالت الحكومة الإسرائيلية إنه كان محاولة لمنع تهريب المخدرات من مصر إلى تل أبيب على يد الجندي الذي اخترق الحدود الإسرائيلية وتجول هناك لعدة ساعات دون أن يكتشفه أحد. وجاءت هذه الحادثة لتشكل عقدة كبيرة لدى الجيش الإسرائيلي، في الوقت الذي تتحدث فيه الحكومة الإسرائيلية منذ ما يزيد عن 4 عقود عن أسطورة جيشها الذي لا يقهر ودفاعاته القوية.

وأفادت روسيا اليوم، أنه وباعتراف تل أبيب والجنرالات العسكريين، طرحت تساؤلات حول تمكن مجند مصري وحيد من اختراق الحدود، وقتل 3 مجندين. وأصدر قائد المنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي، اللواء اليعازر توليدانو، تهديدات للجانب المصري عقب العملية التي نفذها جندي مصري ضد عدد من قوات الجيش الإسرائيلي.

وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال هرتسي هاليفي، إن ما جرى اليوم (أمس) حادث صعب جدًا سقط خلاله جنديان ومجندة خلال أداء مهام الحفاظ على أمن الحدود مع مصر. وأضاف هاليفي: نجري تحقيقًا شاملًا ومعمقًا مع الجيش المصري وسنستخلص العبر المطلوبة.

وتحولت تظاهرات ضد رئيس نتنياهو، بسبب التعديلات القانونية التي ينوي القيام بها إلى هجوم على مصر بعد حادث الحدود الذي سقط فيه 3 جنود إسرائيليين أمس. وتظاهر نحو 1000 شخص ضد التعديلات القانونية أمام منزل نتنياهو في منطقة "قيسارية" بعد الاشتباكات العنيفة بين الشرطة والمتظاهرين التي حدثت الليلة الماضية، وخلال المظاهرة وقف المحتجون دقيقة صمت على أرواح القتلى الإسرائيليين، وهتف البعض ضد ما حدث على الحدود.

وبعد بعد عملية أمس، استذكر ناشطون مصريون ما فعله سليمان خاطر بالإسرائيليين قبل 38 عاما؛ فما إن سكت الرصاص حتى تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع عملية العسكري المصري على الحدود مع إسرائيل وقتله 3 جنود، مستذكرين بلدياته، سليمان خاطر، وأن خاطرا جديدا قد ولد مجددا، معتبرين أن "سليمان خاطر فكرة.. والفكرة لا تموت".

تجدر الإشارة إلى أن الجندي خاطر قتل 5 إسرائيليين وجرح 7 آخرين، أثناء قيامه بنوبة حراسته المعتادة في منطقة رأس برقة جنوب سيناء في النقطة "46" في الخامس من تشرين الأول عام 1985، بعدما فوجئ بمجموعة من الإسرائيليين يحاولون تسلق الهضبة، التي تقع عليها نقطة حراسته، والتي يصل ارتفاعها لنحو 15 مترا". واليوم، يتكرر ما فعله الجندي المصري وهذه المرة في بؤرة "حريف" الحدودية مع مصر، وأسفر الهجوم عن مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين.

مصدر الخبر
ٌsns/RT

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.