تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المغرب.. وقفة احتجاجية للمطالبة بالحد من الغلاء

مصدر الصورة
وكالات

نظمت نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في المغرب، الأحد، وقفة احتجاجية بالدار البيضاء للمطالبة بالحد من غلاء المنتجات الغذائية والوقود.
وقالت النقابة (مستقلة) في منشور على صفحتها في فيسبوك، إن السلطات بالدار البيضاء منعت المسيرة التي كانت مقررة في وقت سابق.
وأضافت أن الوقفة التي تمت اليوم “جاءت للمطالبة بالحد من الغلاء و (احتجاجا على) تنصل الحكومة من التزاماتها الاجتماعية”.
ولم يتسن للأناضول الحصول على تعقيب فوري من السلطات المغربية إلى غاية الساعة 20.30 ت.غ.
وفي وقت سابق، قال رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، إن “الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لضمان تزويد الأسواق ومواصلتها دعم أسعار النقل، من شأنها أن تساهم في استقرار أسعار المواد الغذائية في الأسابيع المقبلة”.
وسجل معدل التضخم السنوي في المغرب انخفاضا إلى 7.8 بالمئة خلال أبريل/ نيسان الماضي، مقارنة مع 8.2 بالمئة في مارس/آذار السابق له، مع استمرار تأثر البلاد بالجفاف وارتفاع أسعار المواد الأساسية، بحسب بيان للمندوبية السامية للتخطيط (الهيئة الرسمية المكلفة بالإحصاء).
وخلال مارس الماضي، قرر البنك المركزي المغربي رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى 3 بالمئة، صعودا من 2.5 بالمئة، في محاولة للحد من التضخم المرتفع الناجم عن تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا.
وقال البنك المركزي، في بيان عقب اجتماع مجلسه الإداري حينها، إن القرار يأتي من أجل “تفادي حدوث صدمات تضخمية” ومن أجل “تسهيل عودة التضخم إلى نسب تنسجم مع هدف استقرار الأسعار”.

مصدر الخبر
القدس العربي

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.