تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الكويت تساهم بـ11% من سوق التأمين السورية

 

محطة أخبار سورية

قال المدير العام لهيئة الإشراف على التأمين اياد زهراء إن مشاركة المستثمرين الكويتيين في سوق التأمين السورية بلغت نحو 11 % متمثلة بمساهمة شركة المال للاستثمار ب15 % في رأسمال الشركة المتحدة للتأمين ومساهمة شركة الخليج للتأمين ب30 % والشركة السورية الكويتية القابضة ب10 %.

 

وأضاف في تصريحات لوكالة "كونا" ان من الشركات الكويتية المساهمة في سوق التامين السورية ايضا شركة مشاريع الكويت الاستثمارية ب9ر1 % في رأسمال الشركة السورية الكويتية للتأمين وهي شركة مساهمة مغقلة برأسمال 850 مليون ليرة سورية وحصلت على رخصة مزاولة العمل نهاية عام 2006.

 

وذكر زهراء أن "هناك مساهمة كويتية في مجال تأسيس أول شركة في سوريا للتأمين التكافلي حيث وصلت مساهمات شركة العقيلة للتأمين التكافلي الكويتية بين اعتبارية وشخصية الى 37 % من رأسمال شركة العقيلة للتأمين التكافلي سورية الذي يعتبر الأضخم بين شركات التأمين في سوريا والبالغ مليارا ليرة.

 

واكد ان هاتين المساهمتين تؤهلان دولة الكويت للمرتبة الثانية لجهة مساهمة مستثمريها في هذه السوق وبنسبة وصلت الى 29 % من اجمالي رؤوس الأموال العربية التي ساهمت في انعاش هذا القطاع الحيوي في سوريا.

 

وقال المسؤول السوري ان "الى جانب المساهمة في تأسيس شركات التأمين قدمت سوق التأمين الكويتية الكثير من الخبرات والكوادر الفنية المؤهلة للسوق السورية حيث كان لما قدمته شركة الخليج للتأمين أثر كبير على تطوير السوق تأمينيا وفنيا".

 

وأشار إلى ان إجمالي حجم السوق بلغ للعام الفائت إلى 306ر14 مليار ليرة واستحوذ قطاع التأمين على السيارات على أكثر من 63 % من أعمال السوق حيث وصل التأمين الإلزامي على السيارات إلى 116ر6 مليارات ليرة والتأمين الشامل على السيارات إلى 948ر2 مليار ليرة.

 

يذكر أن السوق التأميني شهد نموا على نحو لافت منذ أن تم فتحه أمام الاستثمارات الخاصة عام 2005 بعد أن ظلت المؤسسة العامة السورية للتأمين وهي مؤسسة مملوكة بالكامل للدولة تحتكر السوق التأمينية السورية لأكثر من أربعة عقود.

 

وتطور عدد الشركات ليصبح 13 شركة وهي عبارة عن 10 شركات تأمين تقليدي وشركتان إسلاميتان إضافة للمؤسسة العامة السورية للتأمين وكان حجم السوق في 2005 حوالي 742ر6 مليارات ليرة ثم بلغ في العام الماضي 306ر14 مليارا بنسبة 43ر14 %.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.