تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وزارةالصناعة تستلم الشوندر السكري بدءاًمن 5 حزيران

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

حددت وزارتا الزراعة والصناعة يوم 5 حزيران موعداً لبدء استلام العروة الخريفية من محصول الشوندر السكري في محافظتي حلب ودير الزور و10 حزيران لاستلام محصول محافظة إدلب و12 من الشهر نفسه بالنسبة لمحافظات حماة والغاب والرقة.

 

واتفقت الوزارتان خلال اجتماع عقد اليوم الأحد بين الجهات المعنية بتسويق المحصول على تحديد الطاقة التصنيعية اليومية لشركات السكر الخمس بحيث تكون 1350 طنا لشركة سكر جسر الشغور و4 آلاف طن لشركة مسكنة و3800 طن لكل من شركتي سكر الرقة ودير الزور، كما تم تحديد فترة تشغيل المعامل بـ 94 يوم عمل.

 

وبين وزير الزراعة د. عادل سفر أن العينات التي تم أخذها اعتباراً من بداية الشهر الجاري في مختلف مناطق زراعة العروة الخريفية تؤكد أن درجات الحلاوة في محصول الشوندر السكري وصلت إلى نسب ممتازة وتبشر بموسم جيد.

 

وأكد الوزير سفر أهمية التعاون والتنسيق مع وزارة الصناعة والاتحاد العام للفلاحين لجهة تسريع إجراءات حصول المزارعين على قيمة محصولهم بسرعة وبسهولة وتسويق كامل المحصول بعيدا عن المشاكل والازدحام من خلال تنظيم العمل بدقة منعا لتكبد المزارعين للخسائر نتيجة التأخير في استلام محصولهم.

 

ولفت الوزير سفر إلى أن التسعيرة الجديدة لمحصول الشوندر ستصدر خلال الأيام القليلة القادمة، موضحاً أنه سيتم اعتماد سعر الطن الواحد استنادا إلى قيمة التكاليف مضافا إليها نسبة ربح 25 بالمئة.

 

من جانبه أكد وزير الصناعة د. فؤاد الجوني أنه تم إجراء عمليات الصيانة على جميع معامل وشركات السكر وأصبحت جاهزة لاستلام محصول الشوندر، مبينا أهمية تحديد الطاقة الاستيعابية لكل معمل بهدف توريد الكميات التي تتناسب مع طاقة المعمل وضمان الحصول على محصول بمواصفات جيدة وتجنب الخسائر جراء تخزين المحصول.

 

وأشار التقرير الذي تمت مناقشته خلال الاجتماع إلى أن تقديرات الإنتاج الأولية لمحصول الشوندر السكري تبلغ نحو 1443781 طناً بواقع 1139093 طناً للعروة الخريفية و304688 طناً للعروة الشتوية، أي بزيادة نحو 57340 طناً عن الإنتاج العام المخطط.

 

وبلغت المساحات المزروعة بمحصول الشوندر السكري للعروتين الخريفية والشتوية نحو 29193 هكتاراً بواقع 21493 هكتاراً للعروة الخريفية في محافظات حماة والغاب وإدلب وحلب والرقة ودير الزور إنتاج كمية 1044541 طناً والعروة الشتوية 7700 هكتار في حماة والغاب وإدلب وحلب والرقة لإنتاج 341900 طن.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.