تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

روسيا تشغل ثاني مشاريع الغاز العملاقة في القطب الشمالي

مصدر الصورة
وكالات

أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مورمانسك الخط الأول من ثاني مشاريع الغاز العملاقة في القطب الشمالي، والذي يأتي تشغيله بعد ست سنوات من تدشين مشروع يامال.

وكان أركتيتك للغاز المسال 2، وهو مشروع هائل للغاز الطبيعي المسال في القطب الشمالي، قد انسحبت منه المجموعة الفرنسية توتال إنيرجيز في العام الماضي.

وقال أحد مشغلي المشروع خلال حفل التدشين الذي بث التلفزيون وقائعه إن "تفويض القَطر لنقل خط المعالجة الأول لمصنع الغاز الطبيعي المسال جاهز وأطلب الإذن ببدء عمليات النقل في البحر".

ورد بوتين أن "الإذن ممنوح" بينما كان يقوم بتشغيل الخط إلى جانب مدير شركة الغاز العملاقة نوفاتيك ليونيد ميخلسون.

ويقع هذا المشروع الذي تقدر قيمته بنحو 21 مليار دولار في شبه جزيرة غيدان في بحر كارا على بعد نحو ثلاثين كيلومترا عن أول مصنع عملاق للغاز الطبيعي المسال في شبه جزيرة يامال بدأ تشغيله في 2017.

وتقع منشأة يامال على بعد نحو 2500 كيلومتر عن موسكو في منطقة مهمة لإنتاج النفط والغاز رغم عزلتها وظروفها المناخية القاسية.

◙ موسكو تأمل أن يكون طريق القطب الشمالي قادرا في المستقبل على منافسة قناة السويس في تجارة المحروقات

ومن المتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع الجديد 19.8 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا من خلال ثلاثة خطوط إنتاج من حقل الغاز القريب والغني في أوترينييه.

وتمتلك نوفاتيك 60 في المئة من المشروع مع كل من مؤسسة النفط الوطنية الصينية (سي أن بي سي) والمؤسسة الوطنية الصينية للنفط البحري (سي أن أو أو سي) واليابانية جابان أركتيك أل.أن.جي.

ويعتبر أركتيتك للغاز المسال 2 أحد المشاريع الرئيسية لاستغلال روسيا طريق البحر الشمالي الذي يربط آسيا بأوروبا.

وتأمل موسكو أن يكون طريق القطب الشمالي هذا الذي أصبح قابلا للاستخدام بفضل الاحتباس الحراري وذوبان الجليد، قادرًا في المستقبل على منافسة قناة السويس في تجارة المحروقات.

واحتفظت الولايات المتحدة بصدارة قائمة أكبر 10 دول منتجة للغاز الطبيعي في العام الماضي، مستحوذة على 24.2 في المئة من الإمدادات العالمية، تليها روسيا رغم انخفاض إنتاجها بسبب الحرب الأوكرانية والعقوبات الغربية.

واستحوذت روسيا في 2022 على 15.3 في المئة من الإجمالي العالمي لإنتاج الغاز، فيما حلت إيران بالمركز الثالث بواقع 6.4 في المئة، ثم الصين بنحو 5.5 في المئة.

وانخفض الإنتاج الروسي من الغاز بنسبة 11.9 في المئة إلى 618.4 مليار متر مكعب في 2022، مقارنة مع حوالي 710.1 مليار متر مكعب على أساس سنوي.

مصدر الخبر
العرب

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.