تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الأمطار الأشد على بكين منذ 140عاماً وتكثيف عمليات الإنقاذ

مصدر الصورة
الخليج الإماراتية

«خانون» يضرب اليابان وانقطاع الكهرباء عن مئات آلاف السكان

كثّفت السلطات الصينية، أمس الأربعاء، عمليات الإنقاذ والبحث عن المفقودين، بعد الأمطار الغزيرة التي هطلت على بكين، والتي لم تشهد لها العاصمة الصينية مثيلاً منذ 140عاماً. فيما شهدت اليابان انقطاع الكهرباء عن مئات آلاف السكان جنوب البلاد جراء إعصار «خانون».

وقالت هيئة الأرصاد الجوية في بكين، أمس الأربعاء، إن العاصمة الصينية شهدت خلال الأيام الأخيرة «أشد تساقط للأمطار منذ 140 عاماً» أي منذ بدأت سلطات المدينة تدوين السجلات. وأفادت أن «الكمية القصوى من المتساقطات المسجّلة خلال هذه العاصفة، بلغت 774,8 ملم، وسجّلت بخزان وانغجيايوان في تشانغبينغ». وأوضحت أن الكمية القياسية السابقة كانت 609 ملم وتعود إلى العام 1891.

تكثيف الإغاثة

وتراجعت غزارة الأمطار في بكين، وانتقل التركيز إلى محافظة خوباي المجاورة لها. وتظهر لقطات جوية في مدينة جاوجو في خوباي، شوارع تجارية استحالت أنهاراً من المياه الموحلة، وأراضي زراعية غمرتها المياه، تقدّر مساحاتها بالكثير من الكيلومترات المربعة.

وشوهد عمال إغاثة يحملون معهم على متن قوارب، كميات من الخبز ومياه الشرب والنودلز السريعة التحضير لإيصالها إلى سكان لم يتمكنوا من الخروج من مناطق غمرتها المياه أو فضّلوا البقاء في أماكنهم رغم ذلك. وفي مقاطعة فانغشان بالعاصمة، غمرت المياه متنزّهاً بالكامل، وتكدست أطنان من النفايات أسفل جسر بعدما جرفتها المياه من أماكن أخرى. وشوهد عناصر إنقاذ يستخدمون قوارب مطاطية في شوارع غمرتها المياه، بينما كان بعض السكان يتشبثون بسقالات بانتظار الحصول على المساعدة. وفي ظل تراجع غزارة الأمطار، انتقل التركيز إلى عمليات الإغاثة. وأكدت «شينخوا» أن المئات من أفراد جمعية الصليب الأحمر توجهوا إلى المناطق الأكثر تضرراً للقيام بعمليات رفع الأنقاض والتنظيف وإجلاء المصابين.

وقتل اثنان من عمال الإغاثة، ولايزال 13 شخصاً في عداد المفقودين، بينما تمّ إنقاذ 14 آخرين.

وحضّ نائب رئيس الوزراء جانغ غوه كينغ على بذل كل الجهود للعثور على المفقودين، وقال جانغ إن «الأولوية القصوى للعمل الراهن هي إنقاذ حياة الناس»، وتستعد الصين لإعصار جديد هو «خانون» الذي يقترب من سواحل البلاد الشرقية.

إعصار يضرب اليابان

وفي اليابان التي ضربها إعصار «خانون» المصحوب بالرياح العاتية والأمطار الغزيرة، حيث انقطعت الكهرباء عن مئات آلاف السكان جنوب البلاد، وحذّرت وكالة الأرصاد اليابانية من فيضانات وانزلاقات للتربة في أجزاء من جزيرة أوكيناوا. فيما أُلغيت 400 رحلة جوية إلى أوكيناوا وغيرها من الجزر في المنطقة ما أثّر في أكثر من 65 ألف راكب كانوا يقضون إجازاتهم في المنتجعات الاستوائية المطلة على البحر.

وصاحبت الإعصار «خانون» الذي وصفته هيئة الأرصاد اليابانية بأنه «قوي جداً» رياح بلغت سرعتها 180 كلم في الساعة. وذكرت شركة أوكيناوا للطاقة بأن الكهرباء «انقطعت أمس عن 220,580 منزلاً، أي حوالي 35 في المئة من إجمالي المنازل في المنطقة».

وصدر تحذير لسكان أوكيناوا والجزء الجنوبي من منطقة كاغوشيما إذ دعت السلطات أكثر من 690 ألف شخص إلى إخلاء منازلهم، والانتقال إلى مكان آمن.

مصدر الخبر
الخليج الإماراتية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.