تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وزارة الثقافة تطلق أعمال ترميم وتأهيل المتحف الوطني في مدينة معرة النعمان بريف إدلب

مصدر الصورة
SANA

أطلقت وزارة الثقافة والمديرية العامة للآثار والمتاحف أعمال ترميم وتأهيل المتحف الوطني في مدينة معرة النعمان بريف إدلب، جراء ما تعرّض له من أعمال تخريب على يد التنظيمات الإرهابية المسلّحة، أثناء تواجدها في المنطقة خلال السنوات الماضية ودراسة ترميم مبنى المركز الثقافي وضريح أبي العلاء المعرّي.

وفي تصريحات للصحفيين قالت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة المشوّح: إن الوضع الحالي لمتحف المعرة هو مرضٍ بشكل عام رغم ما لحق به من تدمير جراء الإرهاب ومحاولة سرقة محتوياته من القطع الأثرية، مؤكدة أنه بهمة العاملين في الآثار وأهالي معرة النعمان الذين حرّكتهم الغيرة على تراثهم استطاعوا حماية متحفهم.

وأوضحت وزيرة الثقافة أن المديرية العامة للآثار والمتاحف بالتعاون مع سلطنة عمان أعادث توثيق كل القطع الأثرية الموجودة في المتحف وغلفتها ونقلتها، ويجري حالياً العمل على إعادة تأهيل وترميم المتحف الذي تضرر أيضاً جراء الزلزال، حيث سيتم التركيز على ترميم مقتنياته الأثرية، ولا سيما لوحات الفسيفساء المشهورة عالمياً.

وكشفت الدكتورة المشوح عن مشروع ودراسات تجري حالياً لإعادة ترميم ساحة المدينة التي احتضنت تمثال المفكر والفيلسوف أبي العلاء المعري الذي أعيدت صناعته بأيد فنية خبيرة.

وأضافت: ننتظر ترميم المركز الثقافي والمتحف المجاور بعد إجراء بعض التعديلات وأعمال التحسين، التي وعدت محافظة إدلب بإنجازها خلال الفترة المقبلة.

واعتبر محافظ إدلب ثائر سلهب أن الجولات المتتابعة للوزراء إلى معرة النعمان ومختلف مناطق المحافظة تعكس حرص واهتمام الدولة بمحافظة إدلب وسعيها الدؤوب لإعادة نبض الحياة إليها من خلال تأهيل البنى التحتية وسائر المناطق الخدمية اللازمة، بما فيها قطاع الآثار الذي يحظى بأهمية خاصة وقيمة عالية في مختلف ربوع محافظة إدلب.

بدوره المدير العام للآثار والمتاحف نظير عوض أوضح أن متحف معرة النعمان الوطني الذي تضرر بفعل الإرهاب والزلزال يشهد حالياً أعمال ترميم بقيمة 800 مليون ليرة سورية بكل حرفية وجدية تمهيداً إلى إعادة افتتاحه كلياً أو جزئياً لتوظيفه ثقافياً وتربوياً.

ولفت إلى أن الزيارة إلى المعرة شملت أيضاً المركز الثقافي، وهو من الأبنية الآثرية المهمة، وركزت على الإسراع في إنجاز دراسة مشروع ترميمه بتكلفة تتراوح ما بين 150و 200 مليون ليرة سورية.

وذكرت مديرة ثقافة إدلب فاتن سلهب أن متحف المعرة ومركزها الثقافي هما من أبرز الأبنية الأثرية الموجودة في مدينة معرة النعمان، وقبلة سياحية لأي زائر لها وبالتالي فإن إعادة ترميمهما ستسهم في إحياء العمل الثقافي إلى سابق عهده في المدينة.

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.