تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مساع لدعم محصول الذرة الصفراء وإنتاج يصل إلى 338 ألف طن خلال الموسم الحالي

مصدر الصورة
SANA

بلغ إنتاج محصول الذرة الصفراء خلال الموسم الحالي 338 ألف طن، على مساحة زراعية وصلت إلى 48385 هكتاراً، أي بمعدل إنتاج 7 أطنان في الهكتار الواحد.

مدير عام المؤسسة العامة للأعلاف المهندس عبد الكريم شباط أوضح في تصريح لـ سانا أن الإجراءات التي اتخذتها وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي شجعت على زراعة المحصول وزيادة إنتاجه، لتلبية الاحتياج المحلي من هذه المادة المهمة كأعلاف لقطاع الدواجن وللتخفيف من فاتورة استيرادها.

واستعرض شباط الإجراءات المتخذة لتسويق المحصول من خلال المؤسسة العامة للأعلاف، عبر فتح باب استلام مادة الذرة الصفراء المجففة طبيعياً وآلياً من المزارعين، بسعر تراوح بين 4200 ليرة للكيلو غرام للنوع الأول و4450 للثاني، حيث بلغت الكميات المستلمة من الصنفين حتى الآن 7930 طناً، لافتاً إلى إقبال المزارعين على تسليم المادة وإلى جاهزية المؤسسة لاستلام كل الكميات الموردة من الذرة المجففة طبيعياً أو آلياً.

وبهدف مساعدة المزارعين على تجفيف محصولهم وبأقل التكاليف الممكنة، سعت وزارة الزراعة وفقاً لشباط بالتعاون مع وزارة الصناعة والجهات الحكومية الأخرى إلى تحويل مجفف تفل الشوندر في معمل سكر تل سلحب إلى مجفف لمادة الذرة، بطاقة تصل إلى 1000 طن مع تقديم التسهيلات اللازمة للقطاع الخاص لإقامة 7 مجففات بمناطق زراعته في حلب وحماة والرقة ودير الزور، إضافة إلى مجففات صغيرة لدى جهات القطاع الخاص.

وذكر شباط أن المؤسسة خصصت الكميات المستلمة من مادة الذرة الصفراء المجففة طبيعياً لمعاملها، بهدف تصنيع الخلطات العلفية وتوزيعها على المربين للاستمرار بعمليات تصنيع الخلطات العلفية وتأمين المقنن العلفي.

وبين شباط أن مؤسسة الأعلاف عدلت سعر مبيع مادة الذرة الصفراء لجهات القطاع العام فقط ليصل إلى 5100 ليرة-كغ، للكميات التي قامت المؤسسة بشرائها بسعر 4800 ليرة، عدا تكاليف الشراء والتي تقدر بـ 250 ليرة لكل كيلو وتشمل أجور نقل ومستلزمات وأجور تخزين، وذلك دعماً لمنشآت القطاع العام.

وأكد شباط أن كل هذه الإجراءات انعكست بشكل إيجابي على المحصول والفلاحين، ولاقت رضاً لديهم من حيث السعر وتأمين المجففات وتوفير المادة بمواصفات جيدة في السوق والتخفيف من استيرادها.

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.