تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أزمة الإمدادات تدفع أسعار الكاكاو إلى مستوى قياسي

مصدر الصورة
العرب

سجلت أسعار الكاكاو العالمية مستويات قياسية جديدة هذا الأسبوع مع استمرار التجار في التدافع للحصول على الإمدادات وتوقعوا عجزا أكبر هذا الموسم ومع تزايد المخاوف في الموسم المقبل.

ويراقب المحللون والتجار الانعكاسات المحتملة التي يمكن أن يخلفها ارتفاع أسعار الكاكاو في الأسواق العالمية على هذا النشاط، الذي يشكل عصب أعمال الآلاف من المزارعين وصولا إلى شركات الشوكولاتة.

ويتسرب الارتفاع في الأسعار إلى أرفف البيع بالتجزئة، حيث تتوقع شركة هيرشي الأميركية أن تشهد مزيدًا من التباطؤ في الطلب على منتجاتها من العملاء المهتمين بالسيولة النقدية بعد انخفاض أحجام مبيعاتها بنسبة 6.6 في المئة بالربع الأخير من 2023.

وقالت شركة الشوكولاتة الكبرى، التي انخفضت أسهمها بنحو 30 في المئة عن الذروة التي بلغتها في مايو الماضي، في وقت سابق إنها تتوقع أن يؤدي ارتفاع أسعار الكاكاو إلى الحد من نمو أرباحها هذا العام. كما انخفضت أحجام التداول لدى منافستها، شركة مونديليز، صانعة كادبوري، في الربع الأخير.

وقال جيمس رومر، خبير الأرصاد الجوية ومستشار تجارة السلع في شركة بيست ويذر، لرويترز “بالعودة إلى 47 عاما إلى الوراء، كان كل انخفاض كبير في الأسعار تقريبًا يتبعه انخفاض هائل في الأسعار بنسبة 20 و50 في المئة، في غضون عام إلى عامين”. وتساءل “هل هذا الوضع مختلف؟ وفقا لمصادري من منتجي الكاكاو في غرب أفريقيا… نعم!".

◙ 4.7 في المئة ارتفاع العقود الآجلة للطن في بورصة لندن عند 4577 جنيها إسترلينيا

وأضاف “على الأقل في الوقت الحالي، قد يستمر الوضع الصعب لمدة شهر أو شهرين آخرين"، مشيرا إلى الأضرار الحالية التي لحقت بمحصول الكاكاو بسبب رياح هارماتان القوية في منطقة غرب أفريقيا التي تعد أكبر منتج للكاكاو.

وسجلت العقود الآجلة للكاكاو في بورصة لندن رقما قياسيا عند 4577 جنيها إسترلينيا للطن، وتم تداولها بارتفاع 4.7 في المئة عند 4546 جنيها إسترلينيا الخميس الماضي. وتضاعفت الأسعار تقريبا منذ بداية العام الماضي.

وفي نيويورك، بلغت العقود الآجلة للكاكاو القياسية في شركة آس.سي.إي مستوى مرتفعا جديدا عند 5.6 دولار للطن، وارتفعت في أحدث مرة بنسبة 3.6 في المئة، بعد أن ارتفعت بنحو 90 في المئة منذ بداية العام الماضي.

وتوقع المصدرون وتجار الحبوب في غانا، ثاني أكبر منتج للكاكاو، لرويترز أن يصل الإنتاج للموسم الحالي 2023 – 2024 إلى ما بين 475 و500 ألف طن فقط مقابل 655 ألف طن في العام الماضي.

وفي الأسبوع الماضي، توقع استطلاع أجرته رويترز للكاكاو عجزا عالميا قدره 375 ألف طن في الموسم الحالي، أي أكثر من مثلي ما أشار إليه الاستطلاع السابق في أغسطس، مما يشير إلى عجز عالمي ثالث على التوالي للسوق.

وقال مصدر في الصناعة إن "التجار يخشون أن يمتد النقص إلى العام المقبل، مع ضرورة تعويض الكميات المفقودة من محصول هذا الموسم بالفاصوليا من الموسم التالي". وتساءل "ماذا يحدث إذا كان المحصول سيئا في الموسم المقبل؟".

وفي الصيف الماضي، رفعت منظمة الكاكاو الدولية هذا الشهر توقعاتها للنقص في إمدادات الكاكاو العالمية من حوالي 60 ألف طن إلى 142 ألف طن.

ونقلت رويترز عن ليوناردو روسيتي المحلل لدى شركة ستون إكس للوساطة قوله في يونيو الماضي إن "هذا هو الموسم الثاني على التوالي الذي يشهد عجزا في الإمدادات".

◙ التجار يخشون أن يمتد النقص إلى العام المقبل مع تعويض الكميات المفقودة من محصول الموسم الحالي بالفاصوليا من الموسم التالي

وأوضح أنه من المتوقع هبوط نسبة المخزون إلى الاستهلاك، وهو مؤشر على توفر الكاكاو في السوق، إلى 32.2 في المئة وهو من أدنى مستوياته منذ موسم 1984-1985.

وأدت زيادة الأمطار عن المعدل المتوسط في ساحل العاج إلى غمر بعض حقول الكاكاو وهو ما قد يضر بالمحصول الرئيسي الذي بدأ في أكتوبر الماضي.

وتعد ساحل العاجل أكبر منتج للكاكاو في العالم بإنتاج سنوي يبلغ 2.2 مليون طن، وهي في منافسة شديدة مع جارتها غانا، حيث يستحوذ البلدان معا على 40 في المئة من الصادرات العالمية، لكنهما تتلقيان فقط حوالي ثلاثة في المئة من الإيرادات العالمية.

وتعالج الدولة حاليا ما بين 35 و40 في المئة من الكاكاو، ويجري تصدير الباقي لكن الحكومة تهدف إلى زيادة هذه النسبة إلى 50 في المئة على الأقل.

وخلال السنوات الماضية تصاعدت ضغوط القطاع لاستنساخ تجربة منظمة أوبك في تجارة الكاكاو والتي وجدت نفسها عالقة في الارتباك بعد أن كشفت مشاكلها الأزمة الصحية وزادت من تعقيدات التغيرات المناخية ثم الحرب في أوكرانيا وأخيرا الحرب في غزة.

ولدى أمستردام أكبر ميناء في العالم لاستيراد الكاكاو، حيث تتعامل العاصمة الهولندية مع حوالي 25 في المئة من إجمالي الإنتاج العالمي.

وفي السلع الناعمة الأخرى، انخفض السكر الخام بنسبة 0.5 في المئة إلى 23.77 سنتا للرطل، بينما ارتفع السكر الأبيض بنسبة 0.3 في المئة إلى 658.2 دولار للطن. وانخفضت قهوة أرابيكا بنسبة نصف نقطة مئوية إلى 1.87 دولار للرطل، ولم يطرأ تغير يذكر على روبوستا عند 3114 دولارا للطن.

مصدر الخبر
العرب

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.