تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

شولتس يحذر من التلاعب بأمن أوروبا بعد تصريحات ترامب

مصدر الصورة
وكالات

 في أعقاب تصريحات المرشح الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب حول دعم حلف شمال الأطلسي (الناتو)، أعاد المستشار الألماني أولاف شولتس التأكيد على الدفاع المشترك للحلف.

وقال شولتس، الإثنين، في برلين في اجتماع مع رئيس الوزراء البولندي الجديد المؤيد لأوروبا دونالد توسك “إن وعد الناتو بالحماية ينطبق دون تحفظ. الكل لواحد. واحد للجميع”.

وأكد شولتس أنه يريد أن يوضح في ضوء الوضع الحالي: “إن أي إضفاء طابع نسبي على ضمانات دعم الناتو أمر متهور وخطير، وهو يصب بالكامل في مصلحة روسيا. ولا ينبغي لأحد أن يعرض أمن أوروبا للخطر”.

وقال ترامب، المرشح الجمهوري المفترض للانتخابات الأمريكية في تشرين الثاني/نوفمبر، في حدث انتخابي في ولاية ساوث كارولاينا يوم السبت إنه “سيشجع” روسيا “على فعل ما تشاء” لدول حلف شمال الأطلسي التي لا تنفق ما يكفي على الدفاع.

وقال شولتس أيضا في المؤتمر الصحافي مع توسك إن ألمانيا وبولندا تعملان معا. ولا غنى عن التضامن والعمل المشترك.

وقال المستشار الألماني: “خاصة في الوقت الذي تهدد فيه الإمبريالية الروسية أمننا المشترك في أوروبا. هذا هو السبب في أننا ندافع عن بعضنا البعض في الاتحاد الأوروبي وفي حلف شمال الأطلسي. هذا يعني أن أمن بولندا هو أمننا أيضا وهذا مهم جدا بالنسبة لي”.

وأكد توسك أن الاتحاد الأوروبي متفوق على روسيا من الناحيتين الاقتصادية والمالية. وأضاف: “بالتأكيد ليس نقص المال هو الذي سيقرر مصير هذه الحرب، هذه المواجهة بين روسيا وأوكرانيا”.

وقال توسك إن موقف الاتحاد الأوروبي عندما يتعلق الأمر بتمويل المشاريع الدفاعية متميز. وقال توسك: “لا يوجد سبب يمنع أكبر قوة اقتصادية وتكنولوجية في العالم، مثل الاتحاد الأوروبي، من أن تكون فعالة عندما يتعلق الأمر بالتسلح إذا كانت مهددة من قبل جار عدواني”.

ومع ذلك، أضاف توسك أن هناك حاجة إلى مزيد من التصميم لاستخدام ثروة أوروبا للأمن والدفاع.

كما وجه الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير انتقادات حادة لتصريحات ترامب.

مصدر الخبر
القدس العربي

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.