تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

فيتو أمريكي يفشل صدور قرار في مجلس الأمن بمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

مصدر الصورة
SANA

أفشلت الولايات المتحدة اليوم صدور قرار في مجلس الأمن الدولي بمنح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة بعد استخدامها “الفيتو”.

ورغم تصويت 12 من أعضاء المجلس الـ 15 لصالح مشروع القرار الذي تقدمت به الجزائر، إلا أن الولايات المتحدة العضو الدائم في المجلس أفشلت إقرار المشروع باستخدامها “الفيتو”، بينما امتنعت بريطانيا وسويسرا عن التصويت.

وقدمت فلسطين في مطلع نيسان الجاري طلباً إلى مجلس الأمن للنظر مجدداً في الطلب الذي قدمته في عام 2011 لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وكانت فلسطين حصلت على صفة مراقب في الأمم المتحدة بعد قرار اعتمدته الجمعية العامة بأغلبية كبيرة في الـ/29/ من تشرين الثاني عام 2012، لكن وفق ميثاق الأمم المتحدة يتم قبول دولة ما عضواً بقرار يصدر من الجمعية العامة بأغلبية الثلثين بعد توصية إيجابية بهذا المعنى لتسعة من أعضاء مجلس الأمن الـ 15 شريطة ألا يصوت أي من الأعضاء الدائمين الخمسة “روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا” ضد الطلب.

واستخدمت الولايات المتحدة الفيتو نحو 50 مرة لحماية “إسرائيل” ومنحها الضوء الأخضر لمواصلة قتل الفلسطينيين من بينها 4 مرات خلال العدوان المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي.

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.