تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

سورية تصدر الكهرباء إلى مصر

قال وزير الكهرباء أحمد قصي كيالي: "إن سورية لبت أمس الأول طلباً مصرياً للمؤازرة في موضوع الكهرباء عبر تزويدها بـ 140 ميغا واط ساعي".

ويبلغ الإنتاج الاسمي للكهرباء في سورية 7188 ميغاوات في حين يقدر الطلب في الذروة بنحو 6500 ميغاوات لكن المتاح يختلف عن الإنتاج بسبب أعمال الصيانة في بعض المجموعات وفقدان 20 في المائة من إنتاج المجموعات الباقية نتيجة ارتفاع درجات الحرارة إضافة إلى قدمها وازدياد أعطالها.
وأوضح كيالي في تصريحات صحافية أن سورية كانت تستعين بالكهرباء المصرية دوماً في فترات العجز من خلال خطوط الربط التبادلية مع مصر بنحو 100 ميغا وسطياً وبشكل يومي.
وحول وضع العجز الكهربائي قال كيالي: منذ بداية شهر رمضان أصبح وضع الكهرباء مستقراً وجيداً، لافتا إلى أن وزارته لم تقنن الكهرباء منذ بداية شهر رمضان بسبب انخفاض الطلب على الطاقة وانخفاض درجات الحرارة.
وتقدر مصادر وزارة الكهرباء عجز الإنتاج بنحو 1000 ميغاوات متوقعة أن يرتفع إلى 1800 ميغاوات عام 2012، مع ازدياد تقادم المجموعات وانخفاض الموارد المائية.
وكان النائب الاقتصادي عبد الله الدردري حذر في تصريحات سابقة، من أن الاقتصاد الوطني يواجه تحديات جديدة، بارتفاع الطلب على الطاقة، وضرورة توفير مليار يورو من تكلفة إنتاج الكهرباء سنوياً.
وقدر البنك الدولي أن تحتاج سورية عام 2020 نحو 8000 ميغاوات، داعياً إلى استبدال مجموعات قديمة تنتج 2500 ميغاوات، وقدر البنك حاجة سورية إلى استثمارات بنحو 7.3 بليون دولار لإنتاج الكهرباء، و3.5 بليون دولار للنقل والتوزيع.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.