تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تدشين سكة حديد رشت - قزوين في إيران في إطار ممر النقل الدولي "الشمال-الجنوب"

مصدر الصورة
RT

أعلنت الحكومة الإيرانية تدشين سكة حديد رشت قزوين في محافظة جيلان على الساحل الجنوبي لبحر قزوين.

وجاء في بيان صدر عنها ونشر في صفحتها على "تلغرام": "تم في اليوم الأخير من ربيع عام 1403 (حسب التقويم الإيراني)، بمشاركة القائم بأعمال الرئيس (محمد مخبر) تدشين خط السكك الحديدية رشت – قزوين".

وأضافت وكالة "إسنا" الإيرانية أن خط سكك حديد رشت – قزوين" يعد واحدا من أهم مشاريع السكك الحديدية وأكثرها أولوية في إيران لاستكمال ممر النقل الدولي "الشمال-الجنوب". كما يعد مهمة بالنسبة لتجارة إيران مع دول منطقة الشرق الأوسط وأوروبا.

وسمحت خط سكك حديد "رشت – قزوين" الذي يبلغ طوله 37 كم، بربط الموانئ الجنوبية والشمالية لإيران في بحر قزوين والخليج العربي وخليج عمان.

والجزء الممتد من مدينة رشت إلى ميناء قزوين هو المرحلة الأولى من بناء خط سكة حديد رشت-أستارا. ومن المخطط في المستقبل بناء القسم التالي من المسارات من ميناء قزوين إلى مدينة أستارا في شمال غرب إيران.

ممر النقل الدولي "الشمال - الجنوب" هو طريق من سانت بطرسبرغ إلى ميناء مومباي الهندي. وسيبلغ طول هذا الممر 7.2 ألف كم. يوجد ضمن هذا الممر ثلاثة طرق وهي طريق قزوين والطريقين البريين الغربي والشرقي. ووقعت روسيا وإيران في مايو 2023 وثائق بشأن استكمال القسم الأخير الضروري من السكك الحديدية على الطريق الغربي من رشت إلى أستارا في إيران، بقيمة 1.6 مليار يورو.

مصدر الخبر
RT

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.