تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

استمرار أزمة تهجير البيانات في مؤسسة الاتصالات

دخلت مشكلة تهجير البيانات إلى نظام «CCBS» منعطفاً جديداً مع بداية الشهر الجاري، فبعد أن وعدت المؤسسة بإصدار الفواتير مطلع الشهر، فوجئ المشتركون ممن توجهوا لسداد فواتيرهم في كوى المؤسسة، بتأجيل العملية إلى أجل غير محدد.

وعلى الرغم من عدم القدرة على استيضاح الأسباب التي جعلت من المستحيل سداد الفواتير في الوقت الموعود، إلا أن الإشارات والتلميحات بدأت تطول وثوقية نظام «CCBS» من حيث المبدأ، وبقوة، ذلك أن تتالي المشكلات من كل حدب وصوب، وبأنواعها المختلفة، إنما سيرتب تكلفة كبيرة حيال قدرة النظام على التمتع بثقة المشتركين من حيث فعاليته كمنظومة للدفع تعنيهم تماماً!!. وكانت المؤسسة العامة للاتصالات قد أعلنت إثر تأخرها في إصدار فاتورة الدورة الرابعة مطلع الشهر الماضي، عزمها إصدار ثلاث فواتير متتالية خلال الأشهر الثلاثة التالية في محاولة منها لرأب الصدع في انتظامية صدور الفواتير، إلا أن الحال لم تسر وفق المعلن فيما يبدو. واستمع المشتركون ممن اتجهوا لسداد فواتيرهم في المراكز الهاتفية لمقولة موظفي الكوى: «صدرت الفاتورة لكن عودوا بعد كم يوم لدفعها»، ما ينذر بحلقة جديدة من حلقات «الديون المعدومة» التي ستنجم عن عدم قدرة المشتركين على سداد فواتيرهم وخاصة بعد أن استهلك العيد جل رواتبهم.
 
ونشرت محطة أخبار سورية منتصف الشهر الماضي تقرير بعنوان الفوترة الجديدة تؤجل فواتير الهاتف الثابت.
 
قالت مصادر في مؤسسة الاتصالات: "إن فواتير الهاتف الثابت "الدورة الرابعة" قد تصدر خلال الشهر القادم لأنه حتى هذه اللحظة لم يستطع مهندسو المؤسسة حل الإشكالات التقنية التي نجمت أثناء محاولة تطبيق نظام (CCBS) (نظام الفوترة وخدمة الزبائن) وتعميمه على المحافظات كافة".
 
وسيتيح النظام الجديد للمشترك من أي مركز هاتفي في سورية دفع فواتيره والقيام بأي إجراء على خطه الهاتفي (رقم سري- حجب نداء- نقل...).
 
وذكرت المصادر أنه رغم مرور أكثر من شهرين على العمل في هذا النظام فشلت حتى الآن عمليات ترحيل المعلومات والبيانات حسب النظام الجديد، ما أدى لترك الناس ومشتركي الهاتف الثابت في سورية نهبا للشائعات، والسبب في إطلاق هذه الشائعات تلقي المشتركين عبر رقم الخدمة (160) يعلمهم أن قيمة فاتورتهم صفر، فبعض الناس ظنوا أنهم معفيين من الفواتير ومن ثم تم تعديل المجيب الآلي على الرقم 160 فأصبحت الرسالة التي يتلقاها المشترك حين يريد الاستعلام عن فاتورته "نأسف الرقم المطلوب غير صحيح" الأمر الذي أدى إلى ظهور المزيد من اللغط والشائعات.
وحسب مصدر في المؤسسة فإن النظام الجديد يعاني من مشكلة كبيرة في قراءة البيانات، فحتى اللحظة لم تستطع مراكز الهاتف سحب "الاوديات" الخاصة بالدورة الرابعة والمقصود بالأودي" CD سعته 8 غيغا يتضمن الفواتير القطرية والدولية للخطوط الهاتفية في مركز محدد.
وعزت مصادر المؤسسة مشاكل النظام الجديد (CCBS) إلى ضعف خبرة تقنيي المؤسسة وذلك في الوقت الذي تم فيه إيفاد العشرات إلى الدول الأوروبية ومنها فرنسا للتدرب على النظام الجديد الذي تشرف عليه إدارة المعلوماتية في المؤسسة حيث كلفت هذه الايفادات خزينة الدولة عشرات الألوف من الدولارات دون أن تعود بأية فائدة على الخزينة والمشتركين.
 
وتشير مصادر المؤسسة إلى أن تكلفة برامج النظام الجديد بلغت نحو حوالي مليار ونصف ليرة سورية أي (25) مليون يورو، مع الإشارة إلى أن هذا النظام أظهر مشاكل كثيرة حين البدء بتطبيقه في مدينة دمشق العام الماضي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.