تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بعد عمر طويل :مترو دمشق سيخدم 250 مليون راكب

 

انهت ورشة العمل التخصصية للنقل داخل المدن التي اقامتها  وزارة النقل بالتعاون مع نظيرتها الفرنسية فعالياتها مساء الخميس وركزت على المهام الاجتماعية والاقتصادية والبيئية ومسائل التنظيم والتمويل في قطاع النقل وذلك في فندق البلو تاور بدمشق
وقدم المسؤول في البنك الدولي جيل بيبيان شرحا حول تجارب البنك الدولي دبليو بي في مجالات النقل المختلفة في منطقة الشرق الأوسط وجنوب إفريقيا والمقاربات على الحالة السورية موضحا ضرورة الاستفادة من تجارب بعض الدول في أوروبا وأمريكا اللاتينية والمغرب العربي وتركيا.
وأشار إلى ضرورة خلق استثمارات في مجالات النقل داخل المدن وإيجاد التمويل اللازم لتطوير هذه المنظومة وتوسيع شبكات النقل المتعددة بما يتناسب مع الاحتياجات السكانية وربط التنظيم العمراني بتطوير قطاع النقل داخل المدن عبر إستراتيجية محددة مبينا أهمية التدريب والتأهيل لموظفي قطاع النقل.
 ولفت إلى أن البنك الدولي يعمل في عدد من المجالات خاصة في إيجاد سياسات عامة لتطوير النقل العام في العديد من دول العالم ومتابعة تطبيق هذه السياسات وتقديم التمويل اللازم لها مضيفا أن لدى سورية الكفاءات التقنية والخبرات المطلوبة.
 وكانت الورشة سلطت الضوء على الواقع الراهن والرؤى المستقبلية للنقل الداخلي في سورية من زوايا متعددة تتعلق بالمهام الاجتماعية والاقتصادية والبيئية ومسائل التنظيم والتمويل وتنفيذ أنظمة النقل والتنمية داخل المدن ومعايير الأداء في قطاعات النقل المختلفة.
وتهدف الورشة التي استمرت  يومين للاطلاع على تجارب بلدان أخرى بمساعدة من وزارة النقل الفرنسية والوصول إلى رؤية واضحة مستقبلية أولية حول النقل داخل المدن في سورية ووضع الخطوات الأولى لإعادة تنظيم الهيكلية في مجال النقل داخل المدن.
ودعا وزير النقل يعرب بدر إلى بذل المزيد من الجهود ضمن الرؤية الإستراتيجية للنقل الجماعي وصياغة قانون جديد لتنظيم النقل في المدن وإعطاء الأولوية في المدن السورية للنقل الجماعي سواء من حيث إحداث حارات خاصة للباصات في بعض الشوارع وإعادة توزيع الأدوار بين الجهات الحكومية على أسس واضحة فيما يتعلق بتنظيم وتخطيط النقل الداخلي بين الدور المركزي للوزارات الكبرى والدور المحلي المتمثل بالسلطات المعنية بقضايا النقل الداخلي موضحا أهمية إنشاء نظام لتعرفة موحدة على شبكة النقل المدينية لقبض قيمة تذاكر نقل الركاب ضمن رؤية متكاملة للخطوط بحيث يقطع الراكب تذكرة واحدة تسمح له خلال فترة زمنية محددة بالانتقال من خط لآخر دون زيادة العبء عليه.
وبين وزير النقل أن مترو دمشق الذي انتهت شركة "سيسترا" الفرنسية من دراسة الجدوى الاقتصادية والفنية له يتوقع أن يخدم 250 مليون راكب خلال السنة الأولى من تشغيله ويرتفع العدد لنحو 360 مليون راكب خلال السنوات المقبلة.
بدوره أشار السفير الفرنسي بدمشق إيريك شوفالييه إلى أن الورشة تأتي في إطار التعاون والتنسيق بين البلدين الصديقين والتفكير سوية في المسائل المختلفة والهامة وخاصة في مجالات النقل داخل المدن معربا عن أمله أن تحقق الورشة النتائج المرجوة منها وتخلص بتوجهات ورؤى مستقبلية عملية تسهم في تطوير قطاع النقل في سورية.
وأوضح شوفالييه أن الورشة ليست الأولى التي تنفذ بالتعاون بين الجانبين حيث أقيمت العديد من الاجتماعات وورش العمل حول النقل والسلامة المرورية لافتا إلى أن الورشة مهمة جدا لأنها تتعلق بالحياة اليومية للمواطن التي تسعى الحكومة لتوفير جميع أسباب الراحة والأمان له.
وأعرب عن رغبة حكومة بلاده في المساهمة في تقديم الخبرات وإعداد خطة موجهة ومدروسة وتحديد الاحتياجات والتوجهات اللازمة لتطوير قطاع النقل في سورية ودعم وزارة النقل بالخطوات الأولى لتنفيذ مشاريعها وتطوير الآليات والتشريعات المتعلقة بقطاعات النقل المختلفة.
ولفت السفير الفرنسي إلى ضرورة الاهتمام بقضايا تمويل مشاريع النقل داخل المدن وإيلاء الاستثمار في قطاع النقل أهمية كبيرة ولاسيما أن النقل الجماعي داخل المدن مكلف اقتصاديا ويحتاج إلى دعم مالي ضخم.
 
 
 
 
 
 
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.