تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

طبيب سوري يحصل على براءة اختراع جهاز لمعالجة العقم

 

محطة أخبار سورية

حصل الطبيب عضو الجمعية الأمريكية لمعالجة العقم والإخصاب والاختصاصي بالتوليد والأمراض النسائية يوسف زيتون من مدينة جبلة على براءة اختراع لجهازه من وزارة الاقتصاد في 1/3/2010 ومسجل لدى مديرية حماية الملكية التجارية والصناعية تحت الرقم 5684.

 

ونقلت صحيفة تشرين الصادرة اليوم الجمعة عن زيتون قوله "إن هذا الجهاز هو الأول من نوعه على مستوى العالم، مبيناً أن شركات أمريكية وألمانية عرضت عليه تصنيع الجهاز لكنه رفض جميع العروض وأنه سيصنّع الجهاز في سورية وسيقدم ريع تصنيعه للأطفال المصابين بالسرطان والتوحد. ‏

 

وأضاف زيتون أن المحاولات الأولى لتصنيع الجهاز بدأت في شيكاغو بالولايات المتحدة عام 1988 وكانت تجرى بطرق بدائية واستمرت على هذا المنوال"، مبينا أنه "قام بتطوير هذه العملية إلى أن تمكن من اختراع هذا الجهاز الذي له أهمية كبيرة في معالجة العقم من خلال فتح البوقين وفك الالتصاقات الرحمية دون التداخل الجراحي، وذلك بإدخال بالون عن طريق قناة عنق الرحم بأداة خاصة ثم الوصول إلى البوق فالجزء المنسد منه، مع إمكانية إجراء صورة ظليلة.

 

ولفت زيتون إلى "أن الجهاز يساعد في إجراء استقصاءات في جوف الرحم والكشف عن الالتصاقات والأورام أو أي نويات ليفية.. وغيره"، مؤكدا أنه "بإمكان المريضة مزاولة عملها مباشرة بعد الانتهاء من العملية وبشكل طبيعي". ‏

 

ويتألف الجهاز من أنبوب مركزي له مقاسان 8مم و10مم يتماشى مع الدخول في فوهة عنق الرحم مزود بكاميرا ضوئية في نهايته تستطيع رؤية جوف الرحم بالكامل، ومن الجهة الخارجية مزود بخمسة مخارج تصب كلها بشكل انسيابي في القناة المركزية ومركب على المخارج صمامات تمنع خروج أو دخول المواد إلا بأمر.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.