تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بكلفة مليار ليرة إنجاز البوابة الحدودية في تل أبيض

مصدر الصورة
سانا - SNS

أنجزت محافظة الرقة أعمال البنى التحتية لمشروع البوابة الحدودية في تل أبيض إضافة إلى التصوينة والمبنى الإداري والهنكارت الأربعة التي تم تشغيلها في مجالي الشحن والسياحة والقبانات الأرضية والمولدة الاحتياطية وخزان المياه وأعمال الإنارة والطرق بكلفة 650 مليون ليرة سورية.

 

وقال ويس العلي مدير المركز الحدودي في تل أبيض إن الكلفة الإجمالية للمشروع وصلت إلى مليار ليرة وانه بعد افتتاح البوابة وإنجاز بنيتها التحتية والخدمية وتصنيفها من الدرجة الأولى استقطبت حركة السياحة والشحن من وسط تركيا وآسيا إلى سورية ومن ثم إلى العراق ودول الخليج.

 

وأضاف أن المحافظة تقوم بتنفيذ أعمال تسوية وتنظيم الحدائق وإنشاء كافتريا ومرافق عامة سيتم استثمارها بطريقة الـ "بي أو تي" وتجهيز صالة الشرف وقاعة الاجتماعات في المبنى الإداري وبناء مستودعين بمساحة 600 متر مربع لكل مستودع ومخبر تحليل عن طريق نقابة المهندسين لتحليل مادة الإسمنت وفي مرحلة لاحقة لجميع المواد الداخلة عبر المنفذ الحدودي موضحاً أن كلفة هذه الأعمال تبلغ 200 مليون ليرة.

 

 

وأشار العلي إلى أن الأعمال المتبقية من المشروع تتضمن مبنى إدارة لشحن البضائع و للسياحة والسوق الحرة وساحات توقف للشاحنات مبيناً أنه جرى استملاك قطعة أرض من الجهة الشرقية للبوابة بمساحة 100 دونم وتم تخصيص موقع لإدارة الأسواق الحرة في البوابة الحدودية ليكون نواة لمنطقة حرة في المستقبل.

 

يذكر أن الإيرادات المالية للبوابة وصلت خلال عام 2008 إلى ما يقارب مليار و 800 مليون ليرة مقابل مليارين و480 مليون ليرة عام 2009 فيما وصل عدد المسافرين من الجانبين السوري والتركي خلال الشهرين الماضيين من العام الحالي إلى 45 ألف شخص و بمعدل يومي 750 مسافراً من كلا الطرفين بينما كان عدد الأتراك المغادرين خلال العام الماضي 96935 شخصاً والقادمين 89314 شخصاً مقابل 38996 مغادراً من سورية و37927 قادماً.

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.