تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

"الصحة":اكتشاف 34إصابة بالإيدز في ستة أشهر

مصدر الصورة
SNS- الوطن

 

محطة أخبار سورية

كشفت وزارة الصحة أن الأشهر الستة الأولى من العام الحالي شهدت اكتشاف 34 إصابة جديدة في البلاد بمرض نقص المناعة المكتسبة "الايدز"، 27 منها أصيب بها سوريون، 19 منهم ذكور و8 إناث، كما تم اكتشاف 7 مصابين من غير السوريين، 6 منهم إناث.

 

ونقلت صحيفة الوطن عن مدير الأمراض السارية والمزمنة الدكتور حسام برادعي أن "المديرية أعدت بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية استراتيجية مكافحة الإيدز للسنوات الخمس المقبلة، كما تقدمت وزارة الصحة بطلب للصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والملاريا والسل الذي يعطي منحاً كل 5 سنوات لمواجهة هذه الأمراض، ولذلك فإن الوزارة بانتظار الموافقة على تمويل جيد".

 

وأضاف برادعي"استراتيجية السنوات الخمس القادمة ستتصدى لما يسمى بانتقال عدوى الإيدز من الأم إلى الجنين، الذي لم يكن موجوداً في سوريا من قبل، كما أن العلاجات المستخدمة سيتم تحديثها هذه السنة، إضافة إلى بحوث ودراسات شاملة ستجريها الوزارة على الفئات الأكثر تعرضاً للإصابة مثل مثليي الجنس ومتعاطي المخدرات وغيرها من الفئات".

 

ولفت برادعي إلى أن " هناك نحو 113 مصابا تأخذ وزارة الصحة علاجهم على عاتقها وكذلك تأمين الدواء المضاد للفيروسات (مضادات الفيروس الثلاثية) وهو دواء غالي الثمن (400 دولار للمصاب شهريا)، وهذا الدواء يكبح أعراض وتطورات نقص المناعة، عبر حماية الجهاز المناعي من التدهور وإطالة فترة الحضانة".

 

يشار الى ان مرض الايدز اكتشف لاول مرة في سورية في عام 1987 ومنذ ذلك التاريخ حتى نهاية النصف الأول من العام الحالي بلغ عدد المصابين 661 إصابة 371 إصابة من السوريين و 290 منها من غير السوريين.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.