تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

العواصف تغلق ميناء طرطوس وتؤدي إلى جنوح سفينة

مصدر الصورة
SNS- سانا

محطة أخبار سورية

هطلت أمطار غزيرة في بعض المحافظات السورية خلال الساعات الماضية وكانت أغزرها في مدينة اللاذقية على الساحل السوري حيث سجلت أعلى نسبة هطول وصلت إلى 280 مم ، بينما شهدت محافظة طرطوس عاصفة أدت العاصفة المطرية والرياح القوية الى إغلاق ميناء طرطوس التجاري والمصب النفطي فيها أمام الملاحة البحرية حيث بلغت سرعة الرياح في هباتها النشطة أكثر من /100/ كيلومتر بالساعة وارتفاع أمواج البحر بين 6 إلى 7 أمتار ، كما أدت العاصفة الى اقتلاع العديد من الشجار في المدينة .

وتسببت هذه الرياح الى جنوح سفيه تسمى ( أريج ) يملكها سوريين وترفع علم كمبوديا محملة بخمسة آلاف طن من الاسمنت .

وقال امين سر غرفة الملاحة البحرية السورية المهندس تحسين شحادة في تصريح صحافي " ان الرياح القوية تسببت بقذف السفينة الى الشاطئ وتم إنقاذ بحارتها العشرة وهم سوريين ، مشيراً إلى انه من الصعب معرفة إمكانية سحب السفينة إلى البحر بسبب الأحوال الجوية ".

وفي المنطقة الشرقية من سورية تعرضت منطقة الجزيرة السورية والتي تضم ثلاثة محافظات الى عاصفة رملية تسببت بدخول أكثر من 25 شخص الى المشافي بسبب حالة الربو والحساسية التنفسية .

بينما شهدت مدينة دمشق أعلى نسبة هطول خلال الموسم الحالي والذي بلغ  3ر2 مم .

 وقال المدير العام للأرصاد الجوية السورية الدكتور ابراهيم خليل في تصرح لوكالة الانباء السورية سانا " إن تأثير المنخفض الجوي سيستمر في طبقات الجو كافة من الجهة الغربية وتهطل الأمطار مصحوبة بالعواصف الرعدية ويكون الهطل غزيرا في المناطق الغربية والشمالية الغربية والجنوبية الغربية والشمالية الشرقية ويحذر من تشكل السيول في الوديان والمنخفضات وستتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها على 900 متر خلال أيام السبت والأحد حتى الاثنين صباحا لتتراجع حدة المنخفض ظهر يوم الاثنين".

وأضاف أن " المنخفض سيعاود تأثيره يوم الثلاثاء حيث من المتوقع أن تتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها على 800 متر وتخف الفاعلية الجوية يوم الأربعاء ليتحسن الطقس يوم الخميس ويبقى الجو غائما جزئيا".

 

وبينت مديرية الأرصاد الجوية في نشرتها الصادرة صباح اليوم كميات الهطل في المحافظات كمايلي:

في محافظة اللاذقية جوبة 75 مم كسب 73 مم القرداحة 54 مم مدينة اللاذقية 4ر50 مم القطيلبية 50 مم مطار الباسل 1ر48 مم.

وفي محافظة طرطوس سجلت أعلى نسبة هطول في مركز المدينة 108 مم تلتها سودا 65 مم بانياس 54 مم الشيخ بدر 35 مم القدموس 5ر23 مم دوير رسلان 27 مم صافيتا 3ر22 مم الدريكيش 21 مم مشتى الحلو 16 مم صفصافة 12 مم.

وفي محافظتي دمشق وريفها سرغايا 3ر10 مم مدينة دمشق 3ر2 مم والنبك 2 مم.

محافظة القنيطرة 1 مم.

محافظة حمص الناصرة 19 مم مرمريتا 17 مم الحصن 15 مم تلكلخ 5ر10 مم تلدو 8 مم شين 5 مم مدينة حمص 2 مم الرستن 2 مم.

محافظة حماة مصياف 30 مم بحوث الغاب 4ر29 مم عين الحلاقيم 25 مم وادي العيون 22 مم الرصافة 18 مم محردة 13 مم ربعو 12 مم مدينة حماة 7ر10 مم حر بنفسه 8 مم كفر زيتا 5ر7 مم صوران 6 مم السلمية 4ر2 مم.

محافظة حلب عفرين 20 مم جنديرس 21 مم الأتارب 11 مم زربة 6 مم مدينة حلب 5 مم السفيرة 4 مم اعزاز 3 مم المطار 3ر2 مم منبج وجرابلس وخناصر 1 مم. محافظة إدلب 1ر26 مم.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.