تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وزارة الصحة تحذر من دواء قاتل لمرضى السكري

محطة أخبار سورية

أصدرت وزارة الصحة تعميماً لكل الجهات العامة حول التحذيرات الصادرة عن وكالة الأنباء الفرنسية بتاريخ 16/11/2010 والتي جاءت بعنوان: «فرنسا تحذر من دواء مميت كان يستخدم في معالجة مرضى السكري».

وينص التحذير بأن الحكومة الفرنسية قد حذرت المرضى لمراجعة الأطباء المشرفين عليهم في حال تم تناولهم أدوية معالجة الداء السكري التي يعتقد بأنها قد كانت سبب وفاة 500 شخص في العقود الثلاثة الماضية قبل أن يتم منعها العام المنصرم.

ويخص التعميم مستحضر (Mediator (Benfluorex Hydrochloride الذي كان يعطى لمعالجة فرط الوزن الزائد لدى مرضى الداء السكري ككابح للشهية حتى تاريخ منعه في تشرين الثاني من عام 2009 بسبب الخوف من تسببه بمشاكل قلبية مثل الخلل في صمامات القلب.

توجد عدة أسماء تجارية في بلدان مختلفة للمستحضرات الحاوية على هذه المادة Benfluorex Hydrochloride والتي منع استخدامها نذكر منها مايلي:

فرنسا: Mediator، اليونان: Lipophoral، هونغ كونغ: Mediaxal ، Minclipe، ماليزيا البرتغال، Mediato، سينغافورا Mediaxal، إسبانيا: Modulator، سويسرا: Mediaxal، فنزويلا: Lipascor.

وقالت الصحة: إنه وبالعودة إلى سجلات المستحضرات الصيدلانية المسجلة تبين أن المستحضرات المذكورة أعلاه غير مسجلة لديها بكل أسمائها التجارية أو العلمية المذكورة.

وطلبت من جميع الجهات الصحية المعنية والنقابات والأطباء والصيادلة عدم تداول أو وصف أو صرف الأدوية المذكورة أعلاه بأسمائها العلمية أو التجارية، وذلك نظراً لخطورتها على الصحة العامة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.