تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الأبرش: العالم المتحضر يصدِّر الآن العنف والقتل والدمار

 

محطة أخبار سورية

قال رئيس مجلس الشعب د. محمود الأبرش، في افتتاح أعمال المنتدى الإسلامي العالمي للبرلمانيات المسلمات لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي الذي بدأ اليوم أعماله بدمشق، إن سورية مهد الحضارات والديانات السماوية ومنبع الحوار الإنساني بينما نشهد اليوم أسوأ صراع الحضارات في العالم المتحضر الذي يصدر العنف والقتل والدمار.

 

وأضاف الأبرش إنه وسط صراع الحضارات والثقافات الذي غيب دور المرأة في العالم العربي والإسلامي كان لابد من استنهاض دور المرأة المسلمة على المستويات كافة التنموية والتنويرية .

 

ويناقش المنتدى أسباب قلة مشاركة المرأة المسلمة في الحياة الاجتماعية والسياسية وكيفية معالجتها إضافة إلى دور المنظمات الإسلامية ومؤسسات المجتمع الأهلي في الدول الأعضاء في إبراز الحقوق التي يكفلها الإسلام للمرأة إضافة الى البحث عن آليات لتصحيح الصورة السلبية المشوهة عن المرأة المسلمة وابرز القضايا التي تهدد تماسك الأسرة المسلمة وكيفية التصدي لها.

 

واعتبر الأبرش أن أهمية المنتدى تنبع من كونه بداية الطريق لتشاركية حقيقية بين الرجل والمرأة من خلال فتح آفاق الفكر والمعرفة بما يعود بالخير والنماء على المجتمعات العربية والإسلامية.

 

ورأى الأبرش أن قضية المرأة تعد إحدى أبرز نقاط الجدل والنقاش داخل الخطاب الإسلامي المعاصر الذي تركز على المطالبة بالمساواة بين الرجل والمرأة مشيرا إلى أن المحاولات التي قام بها الخطاب الإسلامي المعاصر لمقاربة الموضوعات التي تخص بما يسمح بتطوير العلاقات المجتمعية والأسرية لتحقيق المساواة في الحقوق والواجبات بين الرجل والمرأة من خلال مخاطبتها كما الرجل في كل مايتصل بدورهما ومسؤوليتهما العامة.

 

ولفت رئيس مجلس الشعب إلى أن الآيات القرآنية والأحاديث النبوية واضحة وجلية وفيها الكثير من الدلائل على تساوي الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات.

 

وبين الأبرش أن المرأة السورية دخلت في جميع المجالات العملية بفضل الدعم المباشر من السيد رئيس الجمهورية بشار الأسد لافتا إلى الجهود المبذولة لتطوير آفاق المرأة السورية في المستقبل من خلال توعيتها على أنها إنسان كامل الأهلية مساو للرجل في جميع الحقوق والواجبات إضافة الى توعية الرجل بأهمية تحررها.

 

بدوره اعتبر البروفسور محمود ارول قليج الأمين العام لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي أن المنتدى هو نتيجة لتفعيل قرارات اللجنة الدائمة للمرأة والشؤون الاجتماعية والثقافية إحدى اللجان المتخصصة الدائمة في الاتحاد مبينا أن المنتدى يؤكد الأهمية الكبيرة التي يوليها اتحاد مجالس الدول الأعضاء للمرأة التي تمثل ركنا أساسيا في مجتمعات هذه الدول.

 

ولفت قليج الى أهمية المواضيع التي يناقشها المنتدى في تصحيح الصورة السلبية عن المرأة المسلمة وإبراز القضايا التي تهدد تماسك الأسرة المسلمة وكيفية التصدي لها والأسباب الكامنة وراء ضعف مشاركة المرأة نسبيا في الحياة الاجتماعية والسياسية وكيفية معالجتها ودور المنظمات الإسلامية ومنظمات المجتمع الأهلي في الدول الأعضاء في إبراز الحقوق التي يكفلها الإسلام للمرأة.

 

ويشارك في المنتدى الذي يستمر يومين برلمانيات وبرلمانيون من سورية ولبنان وفلسطين والجزائر والمغرب والسودان والصومال والأردن وموريتانيا والعراق وتركيا وإيران وباكستان وأوغندا وأذربيجان والسنغال وبوركينا فاسو.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.