تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الجيش يوسع عملياته بجبل الزاويةباتجاه قريةكنصفرة

مصدر الصورة
sns - الوطن

 

محطة أخبار سورية

قالت مصادر أهلية في محافظة إدلب إن الجيش السوري وسع من عملياته في منطقة جبل الزاوية لتشمل ثلاث قرى جديدة، وذلك في إطار مهمته في إعادة الأمن والاستقرار والحياة الطبيعية إلى قرى المنطقة.

 

وحسب تلك المصادر لصحيفة الوطن عبرت وحدات من الجيش صباح الأربعاء من ناحية احسم باتجاه قرية ابلين، التي جاهرت بتعدد وضخامة حواجز المسلحين فيها، وقرية بليون التي خلت من المسلحين عدا تورط عدد محدود من شبانها.

 

وقالت المصادر إنه جرى إطلاق نار كثيف مع دخول وحدات الجيش إلى قرية كنصفرة، والتي تحولت إلى مركز ثقل للمجموعات المسلحة بعد أن انحسرت من ناحية كفر نبل بعد دخول وحدات الجيش إليها مؤخراً.

 

في هذه الأثناء وبينما التزم معظم سكان قرى جبل الزاوية بقراهم وبيوتهم، على الرغم من كل أساليب الضغط والترهيب والترغيب التي مارستها المجموعات المسلحة لتهجيرهم، عاد من كان غادر قريته عندما تأكد من حسن معاملة الجيش.

 

وأكد شهود عيان من مدينة كفر نبل وبلدة البارزة لـ«الوطن» أن الحياة قد باتت أكثر من طبيعية، وأنهم يقيمون في بيوتهم ويتفقدون ويجنون ويسوقون محاصيلهم. وبينوا أن وحدات الجيش مشطت القرى والحقول والمواقع الأثرية المحيطة بما فيها من مغاور وكهوف ليلاً باستخدام الكشافات الضوئية، وتمكنت من إلقاء القبض على عدد من المسلحين في أحد المواقع الأثرية.

في الغضون تستمر عودة أبناء منطقة جسر الشغور الذين هجرتهم المجموعات المسلحة إلى تركيا، على الرغم من قلة الوسائط التركية لنقلهم من المخيمات. وبين أمين شعبة الحزب في جسر الشغور سميح رستم لـ«الوطن» أنه: «في ظل ازدياد معاناة هؤلاء المهجرين في المخيمات التركية والرغبة الشديدة بالعودة إلى وطنهم ومنازلهم، وخاصة مع تأكدهم من كذب الدعايات المضللة... ازداد عدد الراغبين بالعودة بما يفوق كثيراً حجم وسائط النقل المخصصة لهذا الغرض من الجانب التركي... مشيراً إلى أن هذا السبب هو الذي يقف وراء تراجع عدد العائدين.

 

وفي هذا السياق بين رستم أن عدد العائدين أمس بلغ 150 شخصاً فقط، بعدما عاد أول أمس الثلاثاء 192 مواطناً.

 

في هذا الوقت تعثرت المباحثات بين منظمتي الهلال الأحمر السوري والتركي في التوصل إلى صيغة تكفل قيام الجانب السوري بإعادة هؤلاء المهجرين إلى سورية، ولا تزال المنظمة السورية تنتظر الاتفاق مع الجانب التركي لتأمين مستلزمات عودة المهجرين السوريين من وسائط نقل ومعونات، بحسب ما أوضح رئيس فرع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري بإدلب عبد الرزاق جبيرو لـ«الوطن».

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.