تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مجموعات تخريبية تستهدف خطاً لنقل النفط في حمص

مصدر الصورة
sns - سانا

 

محطة أخبار سورية

استهدفت مجموعات تخريبية، فجر الجمعة، بعبوة ناسفة خطاً لنقل النفط يمر بمنطقة تلكلخ قرب سد تل حوش ما أدى إلى إحداث حفرة بقطر نحو 15 متراً وتسرب النفط من الخط.

 

وقال محافظ حمص غسان عبد العال في تصريح لوكالة الأنباء السورية "سانا" إنه عند نحو الساعة الرابعة فجر اليوم سمع بعض المواطنين صوت انفجار في النقطة القريبة من خط نقل النفط الخام المؤدي إلى بانياس مشيرا إلى أن هذا العمل إرهابي وتخريبي من الدرجة الأولى حيث يستهدف قطاعين حيويين في الوقت نفسه من خلال تفجير خط النفط بالقرب من السد الذي يروي مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية.

 

وأضاف المحافظ إن المخربين خططوا لإحداث أضرار وخسائر كبيرة وتعطيل عمليات ري المحاصيل الزراعية من خلال إحداث تلوث نفطي في السد وقنوات الري لافتا إلى أن الجهات المعنية بادرت على الفور باتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع انتشار التسرب النفطي في مياه السد وسخرت كل إمكانياتها الفنية والبشرية لهذا الغرض.

 

بدوره أكد المهندس تمام رعد مدير الموارد المائية في حمص أن العمل الإرهابي مدروس ومخطط له بدقة ويظهر ذلك من أهمية المكان الذي حصل فيه وخاصة لجهة الأضرار بسد تل حوش الذي يروي 6000 هكتار من الأراضي الزراعية موزعة بين محافظتي طرطوس وحمص وتبلغ طاقته التخزينية 53 مليون متر مكعب من المياه.

 

وقال رعد إن المديرية اتخذت على الفور جملة من الإجراءات لمنع تسرب النفط في شبكة الري وباتجاه قناة تغذية السد لمنع حدوث تلوث نفطي سواء في السد أو في الأراضي الزراعية وتم حجز النفط المتسرب عن قناة التزويد مباشرة وقطع مياه الري عن الشبكة التي تغذي أراضي المزارعين وتجري حاليا أعمال السيطرة على البقعة النفطية وإزالة آثار التلوث من البحيرة وموقع الانفجار.

 

وأشار المهندس نمير مخلوف مدير الشركة العامة لنقل النفط الخام إلى أن الشركة بادرت على الفور إلى قطع النفط عن الخط المستهدف بالتفجير الإرهابي وحولته إلى خط آخر موضحا أن الخط المستهدف ينقل النفط من حقول ديرالزور ومنطقة الفرات إلى بانياس لتغذية المصفاة والفائض يعد للتصدير وهو من الخطوط الرئيسية لدى الشركة.

 

ولفت مخلوف إلى أن الكوادر الفنية في الشركة تعمل حاليا على تلافي الأضرار الناجمة عن التفجير الإرهابي وصيانة الخط ومنع استمرار تسرب النفط باتجاه السد وشبكة الري الزراعية كما يجري العمل على إعادة شفط النفط المتسرب واسترجاعه.

 

وكانت مجموعات تخريبية استهدفت يوم السبت الماضي قطارا للركاب يقل 500 شخص متجها من حلب إلى دمشق قرب منطقة السودة بحمص ما أدى إلى استشهاد سائق القطار وإصابة عدد من الركاب بجروح جراء اشتعال عربة الرأس وانقلاب عدد من العربات.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.