تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مثقفون وفنانون سوريون يحمّلون السلطات مسؤولية الاعتداء على رسام الكاريكاتير علي فرزات

مصدر الصورة
يونايتد برس انترناشونال

 

محطة أخبار سورية

حمّل مثقفون وفنانون سوريون اليوم الخميس السلطات مسؤولية تعرض رسام الكاريكاتير علي فرزات لاختطاف واعتداء بالضرب وسط العاصمة السورية دمشق .

 

وقال مثقفون سوريون في بيان تلقت يونايتد برس انترناشونال نسخة منه ان مجموعة من " الشبيحة وأمام اعين رجال الامن ودورياتهم في ساحة الامويين بدمشق قامت بخطف فنان الكاريكاتير العالمي علي فرزات وتم تكسير سيارته وأخذ اوراقه ورسوماته التي كانت معه ومن ثم تم الاعتداء عليه جسديا بتكسير اصابع يديه وضربه على عينيه وصدره بسبب ما قالوا لأنه تطاول على اسياده" .

 

وأعلن الموقعون على البيان تضامنهم الكامل مع "الفنان الكبير" وأدانوا "بأقسى العبارات الاعتداء الذي تعرض له ويحملون السلطات السورية المسؤولية الكاملة عما حدث له خاصة وانه من الثابت انه كان تحت مراقبة شديدة من المعتدين في منطقة أقل ما يقال عنها أنها أمنية بامتياز , ويتذكرون ما حدث مع العديد من أصحاب الرأي والمثقفين من اعتقالات واعتداءات وحشية".

 

واكد المثقفون في بيانهم بن "ما جرى يشير الى تلك " العصابات " التي يتحدث عنها النظام ليل نهار والتي تعيث فسادا واجراما في البلاد تحت رعاية الأمن وحمايته، ويطالبون بمحاسبتها على كل ما اقترفته أياديها من جرائم بحق الوطن والشعب ورموزه".

 

وأضاف البيان إن " الفنان علي فرزت لا يمثل نفسه وإنما يمثل كل صاحب رأي وموقف ويعبر عن ضمير الشعوب المقهورة وإن استهدافه بهذه الطريقة الوحشية يهدف إلى إسكات أي صوت حرّ يحمل هموم الناس ومطالبها" .

 

ودعوا "جميع الأحرار في سوريا والوطن العربي والعالم وخاصة النخب الثقافية والفنية لإعلان تضامنهم مع الفنان علي فرزت واتخاذ موقف يدين هده الممارسات السلطوية القمعية المشينة".

 

وقال رسام الكاريكاتير العالمي علي فرزات انه تعرض لعملية اختطاف واعتداء في الساعة الخامسة من صباح اليوم الخميس لدى خروجه من نفق الاموين باتجاه حي المزة قرب وزارة التعليم العالي وان اربعة اشخاص ملثمين قاموا بالاعتداء عليه بالضرب بأيديهم وارجلهم "ووضعي في سيارة ( مظللة الزجاج ) ووضع كيس اسود في رأسي ".

 

وقال فرزات ليونايتد برس انترناشونال من مشفى الرازي بدمشق " قاموا بضربي وكسر يدي اليسرى وعلى رأسي ادى الى إصابتي بارتجاج من الدرجة الاولى ".

 

وأضاف " بعد حوالي الساعة من القتل والضرب والسيارة تتجه نحو طريق مطار دمشق الدولي ، فتح باب السيارة وتم رميي على الارض والسيارة تمشي ".

 

وأضاف فرزات ان المختطفين وخلال قيامهم بضربه قالوا له " حتى لا ترسم مرة ثانية على اسيادك وتتطاول عليهم يا عميل يا منحط وكلام كبير كثير ، وتم حلق جزء من لحيتي وجز جزء من شعر رأسي".

مؤكداً ان " الضرب كان يركز على اليدين والاصابع وعلى الظهر والرأس".

 

وقال فرزات " بعد رمي على الارض حاولت ايقاف اي سيارة ولكن لم تتوقف السيارة بسبب منظر الدم الذي كان يغطي وجهي وملابسي، ثم وقفت احدى السيارات ونقلتني الى منزل واحضرني حارس العمارة الى المستشفى" .

 

ومن بين الموقعين على البيان ،المحامي انور البني ، والاعلامي حسين العودات ، الناشط السياسي ميشيل كيلو ، الفنان فارس الحلو ، والناشطه الحقوقية ريما فليحان ، والمحامي خليل معتوق ، والفنان غسان جباعي ، والمخرج نبيل المالح ، الصحافي اياد شربجي .

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.