تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مئات الآلاف من السوريين يحتشدون في ساحة الأمويين دعما للإصلاح ورفضا للتدخل الخارجي في بلادهم

مصدر الصورة
sns - وكالات

محطة أخبار سورية

خليل الهملو

نزل مئات الآلاف من السوريين إلى ساحة الأمويين وسط العاصمة دمشق وملؤوا الشوارع المحيطة بها اليوم الأربعاء في مسيرة "شجرة عائلة سورية" دعماً للإصلاحات التي أعلن عنها الرئيس بشار الأسد ورفضاً للتدخل الخارجي.

 

وقد دعا منذ أيام إلى كرنفال رفع (شجرة عائلة سورية) مجموعة من الشباب وفعاليات شعبية من دمشق وريفها وبعض المحافظات السورية الأخرى ورفع في ساحة الأمويين شجرة عائلة سورية بطول 500 م، قال مطلقوها إنها تأييد لالوحدة الوطنية .

 

وقد خرج المشاركون متجاهلين دعوات الإضراب التي دعت إليها قوى المعارضة السورية ، حيث وتجمعت آلاف السيارات على مداخل مدينة دمشق والتي قامت بنقل الآلاف من ضواحي العاصمة، بينما شهدت بعض بلدات ريف دمشق حركة محدودة بسبب الدعوة للإضراب.

 

وحمل المشاركون أعلام سورية وروسيا والصين وحزب الله اللبناني ولافتات داعمة للأسد (الشعب يريد بشار الأسد ... الشعب يريد إسقاط المؤامرة ... نقف صفاً واحداً خلف القائد بشار الأسد في وجه المؤامرة ...بالروح بالدم نفديك يا سورية... سورية مستمرة بدورها في مقاومة المشروع الأمريكي ).

 

وأغلقت أغلب الشوارع المؤدية إلى ساحة الأمويين أمام حركة السيارات لتغص بعشرات آلاف الأشخاص المتجهين إلى الساحة وهم يحملون الأعلام واللافتات وصور الأسد .

 

وتجمع عشرات الآلاف من طلبة جامعة دمشق وكلياتها الموجودة في حي المزة بدمشق واتجهوا إلى ساحة الأمويين التي لا تبعد سوى مئات الأمتار وهم يرددون شعارات تؤيد مشروع الإصلاح الذي أطلقته القيادة السورية .

 

وغصت ساحة الأمويين التي تعد اكبر ساحة في العاصمة دمشق رغم رحابتها بمئات الآلاف الذين يحملون أعلاما سورية وعربية وعلم روسيا والصين ، ورفعت على واجهة مكتبة الأسد الوطنية المطلة على الساحة أعلام سورية والصين وروسيا بحجم كبير .

 

وقالت ميساء، طالبة في كلية الآداب بجامعة دمشق وهي تحمل العمل السوري " كرنفال (شجرة عائلة سورية ) يؤكد أن سورية عائلة واحدة وسوف تفشل كل محاولة الأشقاء قبل الأعداء في تكسير أغصان هذه الشجرة من خلال طروحاتهم الطائفية ".

 

وأضافت ليونايتد برس انترناشونال " بعض الأشقاء العرب وللأسف يتحدثون عن تدخلهم في الأزمة السورية تحت بند حرصهم على سورية ولكن نحن نعلم صغيرنا قبل كبيرنا ماذا يعني هؤلاء بحرصهم وعلى رأسهم الشيخ القطري( رئيس وزراء قطر حمد جاسم).. فعلاً هو حريص على تفتيت سورية ".

 

وتتزامن المسيرة الحاشدة مع وصول اللجنة التي شكلتها الجامعة العربية للبحث في الأزمة الراهنة بسورية ويترأسها الشيخ حمد.

 

وقال عبد الله العماري (عراقي ) وهو يحمل العلمين السوري والعراقي ويقف في ساحة الأمويين" نقول للأخوة السوريين احذروا على بلادكم وحافظوا عليها حتى لا يصيبكم ما حصل لنا ".

 

وقال العماري ليونايتد برس انترناشونال "منذ 5 سنوات وأنا لاجئ في سورية بسبب العنف الذي يجتاح العراق منذ الاحتلال الأمريكي ، لقد دمر بلدنا وضاع مستقبل أطفالنا ، أقول للأخوة في سورية احذروا على بلدكم من الغرب، وبعض العرب يقولون أنهم حريصون على سورية ، ولكن هؤلاء يسعون لدمار وتفتيت سورية وهم ينفذون برنامج تخريب وليس إصلاحا وهذا العراق وليبيا شاهدان على ذلك ".

 

من جانبه شكر، محمد وهو موظف ، روسيا والصين على مواقفهم اتجاه بلده في مجلس الأمن وقال " من الغريب أن روسيا والصين تقف في وجه الغرب وأمريكا، ولكن بعض الأشقاء يتآمرون علينا وإعلامهم سبب رئيسي في تأجيج الأزم ".. وأضاف " نأمل من وفد الجامعة العربية أن يكون حريصا على امن واستقرار سورية ".

 

وقالت طفلة في العاشرة حضرت مع والدها وهي تحمل العلم السوري وترتدي (قميص ) يحمل صورة الرئيس بشار الأسد وكتبت عليها عبارة (منحبك) ليونايتد برس انتارناشونال " طلبت من بابا يجيبني إلى ساحة الأمويين حتى أشاهد الكرنفال وأقول للرئيس بشار الأسد كثير بحبك ".

 

وأقام منظموا الكرنفال منصة في ساحة الامويين حيث ألقيت عدة كلمات لشخصيات سورية وعربية وأجنبية ركزت على ضرورة الوحدة الوطنية ورفض التدخل الأجنبي في الشؤون السورية .

 

وفي محافظة الحسكة شمال شرق سورية خرجت وبالتزامن مع كرنفال دمشق مسيرة شارك فيها عشرات الآلاف رفضاً للتدخل الأجنبي ودعماً لمسيرة الإصلاح.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.