تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قدري جميل يقترح "التعددية" في مسوَّدة الدستور الجديد

محطة أخبار سورية

قال رئيس «الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير» قدري جميل إنه اقترح «مبادئ عامة» خلال اجتماعات اللجنة الوطنية لصوغ دستور جديد، بينها مادة تفيد بأن سورية «جمهورية ديمقراطية تعددية». وكانت اللجنة عقدت اجتماعاً ثانياً أمس برئاسة القاضي مظهر العنبري، ضمن عملها لصوغ مسوّدة دستور في مدة لا تتجاوز أربعة أشهر.

 

وقال جميل في تصريحات لصحيفة الحياة اللندنية إن النقاشات تناولت أموراً شكلية وأخرى جوهرية، بينها تعيين الدكتور سام دلة ناطقاً باسم اللجنة مع السماح لباقي الأعضاء بالإدلاء بآرائهم، وإنه (جميل) اقترح بث الجلسات المهمة على شاشة التلفزيون الرسمي كي يعرف السوريون مضمون المسوّدة التي سيدلون بآرائهم بها. وتابع جميل أنه اقترح أيضاً «مبادئ فوق دستورية» تؤكد الديموقراطية والتعددية ووحدة الأرض السورية وحقوق المواطنة.

 

ورأى أن التركيز على أن المادة الثامنة من الدستور الحالي، التي تقول إن حزب «البعث» هو القائد في المجتمع والدولة، ليس مبرَّراً طالما أن مهمة اللجنة صوغ مسودة دستور جديد، قائلاً إن «نقطة الانطلاق» للمناقشات ستكون الدستور الحالي والدساتير السابقة لسورية ودساتير الدول المجاورة، علماً أن القاضي العنبري ساهم في صوغ دستور عام 1972 والدستور المؤقت في بداية الستينات.

 

وكان دلة اعلن أن المناقشات تناولت «آليات عملها وجرى نقاش عام حول الرؤى المطروحة بمشروع الدستور»، وأن المناقشات ستتناول «المبادئ الأساسية أو الحاكمة لصوغ الدستور المنتظر، واللجنة تعمل في شكل منفتح على كل أطياف المجتمع السوري».

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.