تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تأجيل زيارة وفد المعارضة إلى العراق لـ "أسباب فنية"

محطة أخبار سورية

أرجأت محادثات كان من المقرر إن تجري بين ممثلين عن الحكومة العراقية ووفد من المعارضة السورية في بغداد إلى الاسبوع المقبل «لأسباب فنية».

 

وافاد المستشار في الحكومة العراقية عبد الحسين الجابري في تصريح إلى «الحياة» أمس، انه «كان من المقرر إن يصل وفد من المجلس الوطني السوري الذي يمثل المعارضة إلى بغداد اليوم (امس) لإجراء محادثات مهمة مع الحكومة تتركز على المبادرة العراقية لحل الأزمة السورية».

 

وأضاف الجابري أن «الوفد الذي من المفترض إن يضم نحو 20 شخصية تمثل المعارضة السورية لم يصل العراق لاسباب فنية تتعلق بالسفر، وتم ارجاء عقد المحادثات إلى الاسبوع المقبل».

 

ولفت إلى أن «المحادثات تركز على جهود العراق في اقناع المعارضة بالجلوس على طاولة محادثات مع الحكومة السورية ومناقشة حركة الاحتجاجات الجارية فيها بشكل ودي ووساطة عراقية». ولفت إلى إن «المعارضة ترحب بالمبادرة العراقية».

 

لكن مصادر سياسية مطلعة ألمحت إلى أن الخلافات التي تعصف بالكتل السياسية في اعقاب مذكرة الاعتقال الصادرة بحق نائب الرئيس طارق الهاشمي والتفجيرات الواسعة التي ضربت بغداد الخميس الماضي، دفعت المعارضة السورية الى تأجيل زيارتها الى بغداد.

 

وكان القيادي في «الحزب الديموقراطي الكردستاني» عبد السلام برواري القريب من معارضين سوريين، قال لـ «الحياة» في وقت سابق إن «المبادرة العراقية ولدت ميتة»، واشار إلى ان المعارضة السورية تريد ان تسمع مؤيدين لهدفها في «اسقاط النظام وليس التحاور معه».

 

ورجح برواري عدم تفاعل المعارضة مع المبادرة. وقال: «في حال موافقتهم على القدوم الى بغداد، فإنهم سيطرحون وجهة نظرهم لا غير».

 

الى ذلك، يقوم وفد عراقي برئاسة القيادي في كتلة «دولة القانون» عزت الشابندر القريب من رئيس الحكومة، بإطلاع عدد من السياسيين اللبنانيين على فحوى المبادرة العراقية إزاء الأزمة السورية لضمان حصول إجماع بشأنها.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.