تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

"الصحة" تؤكد توفر جميع أنواع الادوية في السوق

 

محطة أخبار سورية

أكدت وزارة الصحة توافر جميع أنواع الأدوية في الأسواق السورية رغم معاناة بعض الشركات الدوائية البالغ عددها 55 شركة تعمل بالتكامل فيما بينها في عدد من المحافظات.

 

وقالت معاونة الوزير للشؤون الدوائية الدكتورة رجوى جبيلي لوكالة الأنباء السورية سانا إن صناعات سورية من الدواء ما زالت تغطي 92 بالمئة من الاحتياجات المحلية وأن أياً من أصناف الأدوية لم ينقطع حتى اللحظة مضيفة.. أن الشركات الدوائية عانت من ارتفاع سعر الدولار كونها اضطرت لشراء المواد الأولية اللازمة للصناعة وفقاً لهذا السعر المرتفع ثم بيع الأدوية بالسعر السابق ما أدى إلى خسارة نقوم حاليا بدراستها لمعرفة حجمها بدقة.

 

وبينت أن شركات الدواء تشهد محاولات حثيثة للانتقال الى مرحلة تصنيع الادوية المعالجة للسرطان إضافة إلى بعض انواع اللقاحات حيث أن الصناعة الدوائية السورية مازالت لا تغطي هذين المجالين.

 

ولفتت إلى وجود تحديات من اهمها الحصول على امتيازات من شركات عالمية فيما يخص ادوية السرطان في حين يمكن لمنظمة الصحة العالمية تقديم المساعدة للشركات السورية فيما يتعلق بصناعة اللقاحات.

 

وأوضحت أن شركات الدواء في سورية اظهرت قدرا عاليا من المسؤولية خلال الازمة حيث حافظت على الالتزام بالانتاج كما ونوعا رغم الصعوبات كما امتنعت عن تسريح العمال والموظفين بعكس ما فعلته بعض الشركات التابعة لقطاعات أخرى.

 

يشار إلى أن الأدوية البيولوجية الخاصة بالأمراض المناعية وحدها تكلف وزارة الصحة سنويا أكثر من مليار ليرة سورية حيث تغطي الوزارة كامل النفقات العلاجية لمصابي الأمراض المزمنة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.