تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الأمم المتحدة: خطة لجمع 84مليون دولار للاجئين السوريين

مصدر الصورة
sns - وكالات

محطة أخبار سورية 

اطلقت الأمم المتحدة اليوم الجمعة نداء لجمع مساعدات بقيمة 84 مليون دولار للاجئين السوريين في الأردن ولبنان وتركيا والعراق.

 

وأطلقت الخطة تحت اسم "خطة الرد الإقليمي السورية" لتأمين حاجيات اللاجئين السوريين الذين فرّوا من بلادهم منذ آذار/مارس 2011، ولتقييم حاجيات اللاجئين المقبلين، وهي إطار تقوده مفوضيّة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ونتاج تنسيق للجهود بين 7 وكالات تابعة للأمم المتحدة و27 منظمة وطنيّة ودوليّة غير حكومية، وبعض الحكومات لتقديم المساعدات للاجئين السوريين.

 

وقال الناطق باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أدريان إدواردز، للصحافيين في جنيف إن "الخطة تعتمد على أساس أن المساعدة خلال الأشهر الستة المقبلة ستكون ضرورية لدعم قرابة 100 ألف شخص"، من اللاجئين من سوريا.

 

وأشار إلى أن الخطة لن تشمل الحاجيات الإنسانية داخل سوريا، "ولهذا فإن نداء منفصلاً متوقعاً في المستقبل القريب سيقوده مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية".

 

وللخطة ثلاثة أهداف، الأولى ضمان حصول السوريين ولاجئين آخرين على حماية الدول المجاورة وحماية دولية، أما الهدف الثاني فهو تأمين الحاجيات الأساسية لهم، مع إيلاء اهتمام خاص بمن هم أكثر تأثراً، والهدف الثالث هو ضمان اتخاذ الإجراءات الطارئة عند التدفق الكبير للاجئين.

 

ويزداد عدد اللاجئين السوريين في الأردن ولبنان وتركيا، بعد سنة من بدء الاضطرابات في سوريا.

 

وقال إدواردز "هناك حاجة واضحة لتعزيز الدعم الدولي".

 

وتتوقع المفوضيّة بأن يزيد هذا العدد بشكل ملحوظ مع زيادة جهودها ومساعداتها للسوريين.

 

وقد سجّل أكثر من 6 آلاف لاجئ سوري في الأردن لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين منذ مارس الفائت، ولا يزال هناك 2500 آخرين بانتظار التسجيل.

وفي لبنان يتواصل تسجيل اللاجئين، وتعمل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وشركاؤها مع الحكومة اللبنانية والسلطات المحلية لضمان تأمين حاجيات اللاجئين السوريين، وقد سجّل أكثر من 16 ألف لاجئ بينهم 8 آلاف في الشمال وهم يتلقون المساعدات.

 

أما في تركيا، فقد سجّل قرابة 17 آلاف لاجئ سوري، ونصبت الحكومة التركية 8 مخيمات لهم.

 

وذكرت المفوضيّة أن عدداً متزايداً من اللاجئين السوريين وصل مؤخراً إلى العراق، ويجري تقييم العدد المحدد حالياً، وقد بدأت المفوضية وشركاؤها التعاون الوثيق مع السلطات هناك.

وأشارت المفوضية الأممية إلى أنها تواصل مساعدة قرابة 111 ألف لاجئ مسجّل لديها في مناطق مختلفة من سوريا.


إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.